قيادي استقلالي يهاجم العثماني بسبب حرمان “الفقراء” من التوظيف – الجريدة 24

قيادي استقلالي يهاجم العثماني بسبب حرمان "الفقراء" من التوظيف

الكاتب : سكينة الصادقي

02 يوليو 2020 - 06:00
الخط :

أثار قرار رئيس الحكومة سعد العثماني منع التوظيفات برسم سنة 2021 وذلك عبر منشور حث فيه وزراء حكومته على عدم برمجة أي توظيف برسم السنة المالية المذكورة، استياء عدد من الفاعلين السياسيين والمدنيين، بحيث وجهوا له اتهامات من قبيل "المقامرة بمستقبل ولاد الشعب مقابل الإستسلام للفساد الأكبر".

في هذا السياق قال محمد البوكيلي، عضو المجلس الوطني لحزب الإستقلال، أن الأزمة الإقتصادية التي يعيشها وسيعيشها المغرب ليست صناعة اليوم، حتى "لا نحمل كورونا ما لا تحتمل، بل هي نتاج سنوات من بناء اقتصادي نخبوي ريعي، جئتم في 2011 بإرادة شعبية لمحاربته قبل ان تستكينوا وتهدأوا وتتعايشوا".

واعتبر المتحدث أن المنشور الذي أصدرته الحكومة والقاضي بتوقيف التوظيف برسم السنة المالية 2021، باستناء قطاعات معدودة، يستهدف أبناء الفئات الهشة وغير المحظوظة، وهو في الحقيقة، الخيار السهل والبسيط، والمفتقد للجرأة والإبداع، في الوقت الذي تقوم فيه كل الدول بإجراءات شجاعة وقاسية للحفاظ على مناصب الشغل وتشجيع الحفاظ عليها وتشجيع الاستهلاك الداخلي.
وزاد القيادي الاستقلالي، "القرار كان سيكون هينا، وسيتقبله الجميع لو أرفقته بجملة قرارات لمحارية الفساد وتفكيك اقتصاد الريع وتسقيف أسعار المحروقات وتوسيع قاعدة المنافسة الحرة التي تخفض الأسعار، لا أن تتوافق عليها في الظلام ضد المواطن".

واتهم المتحدث الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بالهروب نحو القرارات السهلة قائلا "اسمح لي أن اقول لكم انكم رئيس حكومة الحلول السهلة وفقط".

آخر الأخبار