حكومة العثماني تقدم توقعا صادما حول النمو خلال هذا العام – الجريدة 24

حكومة العثماني تقدم توقعا صادما حول النمو خلال هذا العام

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

09 يوليو 2020 - 05:00
الخط :

قدمت حكومة سعد الدين العثماني توقعا صادما بخصوص نسبة النمو التي ستسعى الى تحقيقها خلال السنة الجارية.
وبعدما كانت الحكومة تراهن على تحقيق 3.7 في المائة من النمو، حسب توقعات قانون المالي الحالي، أعلن مشروع قانون المالية التعديلي عن كون الحكومة ستحاول تحقيق معدل النمو ناقص 5 في المائة.
وتوقعت الحكومة هذه النسبة الصادمة بعدما تضرر الاقتصاد الوطني بشكل كبير بسبب كورونا الذي تسبب في تعطيل جل الانشطة الاقتصادية بالمملكة وتسبب في اغلاق الحدود امام الحركة التجارية الدولية.
وحسب المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية التعديلي، فإن الحكومة تتوقع ان يرتفع عجز الميزانية إلى 7.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام خلال هذه السنة مقابل 3.5 في المائة التي كانت متوقعة في قانون المالية الحالي.

وبنت الحكومة هذه الارقام بناء على فرضيات تهم متوسط سعر غاز البوتان محددا في 290 دولار أمريكي للطن مقارنة مع 350 دولار أمريكي للطن المتوقع في قانون المالية لسنة 2020، وسعر صرف اليورو / دولار في 1.11، ومحصولا زراعيا من الحبوب يقدر بـ 30 مليون قنطار عوض 70 مليون قنطار المحدد مبدئيا، مما سيترتب عنه تراجع للقيمة المضافة الفلاحية بنسبة 8ر4 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أن الحكومة تتوقع أيضا تراجع حجم الطلب العالمي الموجه للمغرب بنسبة 20 في المائة، في سياق يتسم بشكوك قوية بشأن تطور النمو والتجارة العالميين.

آخر الأخبار