البرلمان يدخل على خط فوضى مباراة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات – الجريدة 24

البرلمان يدخل على خط فوضى مباراة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات

الكاتب : سكينة الصادقي

28 يوليو 2020 - 06:00
الخط :

ساءل نواب برلمانيون عن حزب الأصالة والمعاصرة وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، عن مدى مصداقية مباراة ولوج المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء وذلك على خلفية الجدل الذي أثارته النتائج التي أعلنت عنها إدارة المعهد.

وأكد فريق البام بمجلس النواب أن بعض الكليات والمعاهد قد عمقت من الأزمة النفسية والاجتماعية للحاصلين على الباكالوريا من خلال ظروف تنظيم مباريات الولوج إليها، تزامنا مع الظروف الصعبة التي اجتاز فيها التلاميذ المغاربة امتحانات الباكالوريا في ظل جائحة كورونا وما كرسته من فوارق اجتماعية خطيرة.

وبادرت إدارة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء إلى الإعلان عن تنظيم مباراة للولوج للمعهد للدراسة من أجل الحصول على “دبلوم الإجازة”، حيث تم الإعلان عن لائحة تضم 501 مترشح حسب تفوقهم في نتائج الباكالوريا، و قد أثارت هذه اللائحة احتجاج بعض المترشحين الذين حصلوا على نقط أعلى من تلك التي حصل عليها بعض من وردت أسماؤهم في اللائحة وفي نفس التخصص، مما اضطر إدارة المعهد إلى اعتماد لائحة ثانية من 500 مترشح بعد التشطيب على المترشحة موضوع الاحتجاج.

وتسببت الواقعة في فقدان المترشحين الخمسمائة الواردة أسماؤهم في اللائحة لثقتهم في مصداقية امتحان الولوج وحتى في المعهد، حيث لم يحضر الاختبار الكتابي لامتحان الولوج إلا 140 مترشح أي حوالي 28% وهو أقل من العدد المطلوب المحدد في 200.

وسائل البرلماني عادل البيطار، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي عن التدابير اللازمة المتخذة للتصدي لمثل هاته الوقائع التي تسيء لسمعة وتاريخ هذا المعهد في غياب لرؤية مستقبلية واستراتيجية شاملة تعيد له مكانته وطنيا ودوليا.

وطالب البيطار من الوزير مولاي حفيظ العلمي بفتح تحقيق في هاته النازلة واتخاذ المتعين سواء بالنسبة لهذا المعهد أو باقي المعاهد الأخرى التي تشرف عليها وزارته لضمان المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع الشباب المغاربة على أساس الكفاءة، كما هو منصوص عليه في دستور المملكة.

آخر الأخبار