شقير: هذه مميزات حكم الملك محمد السادس – الجريدة 24

شقير: هذه مميزات حكم الملك محمد السادس

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

29 يوليو 2020 - 02:30
الخط :

بعد مرور 21 سنة على حكم الملك محمد السادس، تختلف وجهات النظر بخصوص تقييم هذه المراحل التي قطعها الملك في حكم البلاد، في ظل التقلبات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي عرفها المغرب، وكذلك على المستوى الاقليمي والعالمي.
واعتبر محمد شقير، المحلل السياسي والباحث في العلوم السياسية، أن فترة وأسلوب حكم الملك محمد السادس تميز، منذ البدايات الأولى، باختلافها عن أسلوب حكم والده الحسن الثاني، الذي كان يتميز بنوع من التحكم في القرار.
وقال شقير، في تصريحه "للجريدة24" إن العنوان البارز لمرحلة حكم الملك محدس السادس، يتميز بعدم التوافق بين وتيرة عمل مؤسسة ملكية حاولت ترك هامش العمل وتحرك للأحزاب والمؤسسات، وفي المقابل لم يستغل باقي الفاعلين هذه الحرية ليفرضوا وجودهم أكثر في الساعة السياسية والوطنية ويساعدوا بذلك المؤسسة الملكية لتقوية أدائها الاستراتيجي.
واعتبر الباحث السياسي أن تواري الأحزاب السياسية إلى الوراء بالرغم من الحرية التي منحت لهم مقارنة بفترة حكم الحسن الثاني، زاد من الاعباء على المؤسسة الملكية وجعلها تضطر إلى التدخل في بعض التفاصيل.
وأبرز ان الأحزاب السياسية بدل أن تستغل هذا الوضع، فضلت ان تتوارى للوراء، ولا تعلن عن وجودها في الواقع إلا عند حلول موعد الانتخابات، كما حدث مؤخرا، حيث في الوقت الذي كان مؤسسات الدولة تشتغل لمواجهة وباء كورونا، ظلت الأحزاب متوارية الا أن فتحت الحكومة باب المشاروات السياسية للإعداد للانتخابات المقبلة.
وما يؤكد أن أسلوب الملك محمد السادس أثر انفتاحا على المستوى السياسي، كونه منح الضوء الأخضر لإحداث الكثير من المؤسسات، خلال هذه الفترة، لأنه فضل إحداث مؤسسات أكثر ومنح حرية أكبر لمختلف الفاعلين، على أن يكون ومؤسسته الملكية دينامو متواري وراء هذه المؤسسات، وهو ما يفسر عدم ظهوره إلا في المناسبات الضرورية أو التي يرى أن حضوره ضروريا.
ولفت إلى الملك أسلوب ممحمد السادس يتميز بكونه لا يتدخل إلا في الحالات التي تقتضي ذلك.

آخر الأخبار