حزب “VOX” الإسباني يطالب بالتأهب عسكريا ضد المغرب – الجريدة 24

حزب "VOX" الإسباني يطالب بالتأهب عسكريا ضد المغرب

الكاتب : الجريدة24

03 أغسطس 2020 - 12:00
الخط :

هشام رماح

بلغ هوس اليمين المتطرف في إسبانيا بالمغرب مداه، بعدما خصص حزب "VOX" حيزا كبيرا للتحدث عن المملكة في مقترحه بشأن القانون المالي لـ2021، إذ دعا إلى الزيادة في مخصصات التسلح حتى تمكن مجابهة القوات العسكرية المغربية في حال نشوب نزاع بين البلدين.

"VOX" وفي اقتراحه الذي نشرت وكالة "Europa Press" مقتطفات منه، دعا إلى تخصيص 2 في المائة من الناتج الداخلي الخام (PIB) لفائدة الجيش الإسباني حتى يستطيع مجابهة نظيره المغربي في حال رغبت المملكة المغربية في استرداد مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين أو جزر الكناري.

ووفق الحزب اليميني المتطرف، فإن المغرب أولى عناية خاصة للقوات المسلحة الملكية خلال العقد الأخير، عبر الزيادة في مخصصات الدفاع بنسبة 50 في المائة، ليصبح الجيش المغربي من أقوى الجيوش في القارة الإفريقية بتعداد يبلغ 200 ألف عسكري مدرب وفق أحدث التطبيقات المعمول بها عسكريا.

أيضا، دعا الحزب الإسباني إلى الاهتمام بتوطيد العلاقات الإسبانية الأمريكية، مشيرا إلى أن الجيش المغربي يرتبط بعلاقات تعاون وثيق مع نظيره الأمريكي، وهو الأمر الذي تكرس بإنشاء قاعدة عسكرية أمريكية في مدينة طانطان بالصحراء المغربية على بعد 25 يلومتر من الساحل الأطلسي و300 كيلومتر من جزر الكناري.

وحسب الحزب المتطرف المنتمي إلى التشكيلة الحكومية التي يقودها بيدرو سانشيز، فإن ربط علاقات قوية مع الولايات المتحدة الأمريكية، يظل ضروريا في حال اندلاع نزاعات عسكرية كما الشأن الذي قد يقع بين المغرب وإسبانيا بشأن سبتة ومليلة المحتلتان وجزر الكناري.

آخر الأخبار