الراضي تجسس لصالح هولندا ضد المغرب وتسبب بسحب السفير مقابل 45 مليون – الجريدة 24

الراضي تجسس لصالح هولندا ضد المغرب وتسبب بسحب السفير مقابل 45 مليون

الكاتب : الجريدة24

05 أغسطس 2020 - 04:30
الخط :

من تكون الدولة الأوربية التي تجسس عمر الراضي لصالحها وكانت سببا في متابعته بجريمتي المس بالأمن الداخلي والخارجي للدولة؟

الأخبار المتداولة حول ما انتهت إليه تحقيقات الفرقة الوطنية مع المعني بالأمر تشير إلى دولة هولندا.

المعطيات الأولية كشفت أن الراضي كان هو مصدر المعلومات التي كانت تتوصل بها الخارجية الهولندية بخصوص أحداث الحسيمة، وكانت سببا في توتر العلاقة بين الرباط وامستردام، وصلت إلى حد استدعاء المغرب لسفيره بهولندا سنة 2017.

الراضي في تلك الفترة كان على اتصال مستمر مع دبلوماسيين معتمدين بالرباط ، حيث زودهم بمعطيات مغلوطة عن أحداث الريف، بتضخيم معطياتها وتقديمها على انها انتفاضة من شانها ان تفضي الى انفصال الريف عن المغرب.

الراضي لازال يتكتم عن الكشف عن طبيعة المعلومات التي قدمها لهؤلاء الهولنديين، لكن مضمون الرسائل الالكترونية المتبادلة، كشفت ما ظل الراضي يواريه حتى عن أقرب الناس اليه.

المعني بالأمر اتخذ احتياطات أمنية خاصة لإخفاء اتصالاته مع الدبلوماسيين الهولنديين، هذه الاحتياطات تعد دليلا على تجسسه وإضراره بالمصالح العليا للمغرب وتهديد أمنه القومي.

مقابل هذه الخدمات ما هو الثمن الذي حصل عليه عمر الراضي من قبل هؤلاء الهولنديين؟ الجواب موجود في حسابه البنكي ومجموع التحويلات المالية التي كان يتلاقها من الخارج.

حيث تلقى 12 عملية تحويل في ظرف 3 سنوات مجموعها 30 مليون سنتيم من طرف المنظمة الأجنبية  “BERTHA FOUNDATION” المعروفة بعدائها للوحدة الترابية للمملكة والتي هي في ملكية مواطن جنوب إفريقي.

كما حصل من خلال “اWestern Union” على 17 حوالة من الخارج مجموعها 5 ملايين سنتيم وكذا في حسابه المصرفي في BMCI، عدد كبير من التحويلات المصرفية من الخارج يبلغ 105 تحويلات تجاوزت 10 ملايين سنتيم. اي ان مجموع ما تلاقها من الخارج ناهز 45 مليون سنتيم

آخر الأخبار