خبير نفسي: لا وجود لطفل “معكس” والآباء هم السبب – الجريدة 24

خبير نفسي: لا وجود لطفل "معكس" والآباء هم السبب

الكاتب : سكينة الصادقي

05 أغسطس 2020 - 05:00
الخط :

كشف جواد مبروكي الأخصائي النفسي، أن التربية في المجتمع المغربي لازالت لم تقطع مع العادات والسلوكات الخاطئة والمهينة التي تفرز لنا ظواهر شادة وأبناء "معقدين".

وذكر المتحدث في حديث مع الجريدة24 أن هناك آباء يطلقون توصيفات على أبنائهم من قبيل "ولدي معكس" وغيرها من الأوصاف ذات حمولة سلبية إلا أن ما يجهله هؤلاء الآباء هو أن الأبناء نتاج لهم ولتربيتهم العنيفة والمبنية على السب والشتم والعصبية.

وأوضح أن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات سلوكية عندما  يتم عرضهم على الأطباء يلاحظون وجود دوائر عصبية مضطربة في دماغهم نتيجة العنف الممارس عليهم وهو ما يدفعهم نحو ممارسة سلوكات عكسية لما يطلب منهم.

ونبه الأخصائي الآباء والأمهات لضرورة الحرص على تنمية القدرات الذهنية والفكرية لأطفالهم بمنحهم التغذية العاطفية ومشاعر العطف والحنان، معتبرا ذلك أفضل غذاء للطفل خاصة في سنواته الأولى، كما أكد على أهمية الحوار واللعب المستمر مع الأطفال والإنصات الجيد لهم.

ودعى المتحدث إلى القطع بشكل نهائي وقاطع مع كل أساليب العنف والشتم لكونها تتسبب في تعطيل عمل الدماغ بشكل طبيعي وتحدث خللا بهيكلته، وأوصى بالتربية عن طريق اللعب، مضيفا أن نصف ساعة يوميا من ملاعبة الطفل لها نتائج جدةإيجابية على سلوكه، "الأطفال كرماء جدا، ودقائق من اللعب معهم من شأنها أن تحول سلوكهم اليومي إلى سلوك إيجابي".

 

آخر الأخبار