فيلم "ميثاق" يجوب العالم للمنافسة على جوائز كبرى - الجريدة 24

فيلم "ميثاق" يجوب العالم للمنافسة على جوائز كبرى

الكاتب : الجريدة24

23 مايو 2022 - 05:30
الخط :

يشارك الفيلم السينمائي “ميثاق”، للمخرج الشاب حسين حنين، بالثقافة الأمازيغية في عدة مهرجانات دولية، إذ يتنافس على الجائزة الكبرى الدولية لمهرجان ARFF المقام بأمستردام، وكذا المهرجان الهندي “pune short” للفيلم، إلى جانب مهرجان “فانتازيا” المقام بباريس، ثم المهرجان الدولي للأفلام القصيرة بأستراليا.

ويتبارى الشريط السينمائي ذاته أيضا على الجوائز الكبرى لثلاث مهرجانات إسبانية، ويتعلق الأمر بـ:”مهرجان Valenciaff ومهرجان”BARCIFF ومهرجان” MADRIFF”، بالإضافة إلى مهرجان الريف الدولي للفيلم الأمازيغي.

ويحكي هذا العمل، قصة الزوجين “عسو وخديجة” اللذان يعيشان في بيت صغير بإحدى القرى، وتنشب بينهما مشاكل أسرية بين الحين والآخر، لكن سرعان ما ستتحول إلى مشكل حقيقي يدفع “عسو” إلى تطليق زوجته بالثلاث (شفهيا)، مما سيحول دون أن تكون زوجته له مرة أخرى، إلا بعد الزواج من رجل آخر حسب الشريعة الإسلامية.

ويعيش “عسو” حالة صراع داخلي أدى فيها الدين دورا كبيرا، فتأخذ الأحداث منحى آخر يغير مسار القصة، عند محاولة الزوج البحث عن الخلاص من ورطة العشق الأبدي، وإمكانية تقبل نوم زوجته في حضن رجل آخر، وإقناع نفسه بذلك، واقتسام العيش مرة أخرى مع امرأة كشفت زينتها لرجل غيره.

لذلك، قرر “عسو” تزويج “خديجة” لأحد أصدقائه المسمى يوسف (الكفيف)، معتبرا أن فقدانه للبصر سيمنعه من رؤية جمالها، لكن الأقدار تسير ضد رغبات الزوج، خاصة بعد رفض (يوسف) تطليقها.

وستتمخض عن ذلك معاناة مريرة وأسئلة حارقة عاشها “عسو”، تعقدت معها فصول الأحداث بعد فشل خطته، فيضطر إلى ارتكاب جريمة قتل.

ويشهد هذا الفيلم الأمازيغي مشاركة كل من سعيد ضريف وسناء بحاج، وعزيز عبدوني، فيما أشرف على إنتاجه أيوب المحجوب وشركة ” PLOT PICTURS “.

ثقافة وفن