اصدار جديد للمدور حول معايير النظام الداخلي للبرلمان الديمقراطي بالانجليزية – الجريدة 24

اصدار جديد للمدور حول معايير النظام الداخلي للبرلمان الديمقراطي بالانجليزية

الكاتب : الجريدة24

15 مايو 2020 - 12:52
الخط :

"معايير النظام الداخلي للبرلمان الديمقراطي"، هو عنوان الكتاب الجديد (ماي 2020) الذي أصدره باللغة الإنجليزية د. رشيد المدور أستاذ القانون الدستوري بجامعة الحسن الثاني-الدار البيضاء.

حيث إن الأستاذ المدور بحكم تجربته البرلمانية الغنية، إذ سبق له أن أعد مشروع نظام داخلي لمجلس النواب تم المصادقة عليه سنة 2004، وسبق أن تقلد مهام المسؤولية في هذا المجلس كنائب لرئيس مجلس النواب وأمين للمجلس، وبالنظر إلى تجربته كخبير دولي لدى مبادرة التنمية البرلمانية في المنطقة العربية، التي أطلقتها الأمم المتحدة سابقا، واطلاعه على عدد من الممارسات البرلمانية الدولية الجيدة، استطاع أن يضع مجموعة من المعايير الديمقراطية الدولية في إعداد ووضع أو مراجعة الأنظمة الداخلية للبرلمانات الديمقراطية، من أجل تكون تلك الأنظمة الداخلية فعالة في تدبير البرلمانات وتنظيمها وتسهيل أعمالها، بل وتطويرها نحو الأفضل.

في هذه الدراسة، قام المدور بتقديم تعريف علمي شامل للأنظمة الداخلية للبرلمان، وبيان أهمية وضرورات وضع تلك الأنظمة، ثم ختم بذكرِ جملة من معايير الديمقراطية

والجدير بالذكر، أن الأستاذ والجودة الواجب مراعاتها سواء عند إعدادها ووضعها أو تعديلها. رشيد المدور له أكثر من 6 مؤلفات في القانون البرلماني، أهمها كتاب: إشكالية النظام الداخلي للبرلمان في ضوء الدستور، وهو في أصله أطروحته للدكتوراه.

 

 

 

 

 

ثقافة وفن