الهيئة المغربية لسوق الرساميل تطلق برنامجا لتأهيل ممارسة مهن السوق – الجريدة 24

الهيئة المغربية لسوق الرساميل تطلق برنامجا لتأهيل ممارسة مهن السوق

الكاتب : الجريدة24

04 أبريل 2019 - 01:44
الخط :

أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، صباح يوم الخميس 4 أبرسل الجاري، في لقاء صحفي بمدينة الدارالبيضاء، عن إطلاقها لمسطرة التأهيل لممارسة مهن السوق المنصوص عليها في القانون 12-43 و التي تهدف إلى تأهيل الأشخاص الذاتيين لمزاولة بعض المهام داخل الأشخاص المعنويين الخاضعين لمراقبتها.

وفي هذا الصدد، أكدت نزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أن إطلاق مسطرة التأهيل يشكل مرحلة جديدة في تفعيل المهام المنوطة بالهيئة خاصة فيما يتعلق بممارسة الرقابة على السوق و حماية المدخرين.

و أوضحت رئيسة الهيئة ذاتها خلال مداخلتها أن الهدف من رواء هذه المسطرة هو التأكد من أن الأشخاص الذين يشغلون مناصب معينة في الهيئات الخاضعة لمراقبة الهيئة المغربية لسوق الرساميل يتوفرون على المعارف و المؤهلات اللازمة لشغل هذه المناصب، و التي تؤهلهم لمزاولة مهامهم في إطار احترام القانون و الأخلاق المهنية مع التوفر على المكتسبات التقنية الضرورية.

و أشارت المتحدثة عينها إلى أن الهيئة المغربية لسوق الرساميل، قد أحدثت لجنة استشارية للتأهيل (CCH) طبقا لمقتضيات النظام العام، والتي شرعت في ممارسة مهامها منذ فبراير من السنة الماضية، باعتبارها هيئة مخولة و لإبداء الرأي وإصدار توصيات في جميع القضايا المتعلقة بالتأهيل.

كما أورت المتحذثة نفسها لائحة المؤسسات الملزمة بإثبات أهلية مستخدميها لأداء مهامهم في شركات البورصة و ماسكو الحسابات و الشركات المسيرة للهيئات المكلفة بالتوظيف الجماعي للقيم المنقولة و في الرأسمال و المؤسسات المسيرة لصناديق التوظيف الجماعي للتسنيد و التوظيف العقاري و المستشارين في الاستثمار المالي و بورصة الدار البيضاء و الوديع المركزي و الأعضاء المتاجرين في السوق الآجلة و أعضاء المقاصة و غرف المقاصة.

اقتصاد