لخليع يرفع أسعار تذاكر القطارات مع حلول رمضان - الجريدة 24

لخليع يرفع أسعار تذاكر القطارات مع حلول رمضان

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

06 مايو 2019 - 04:30
الخط :

قرر المكتب الوطني للسكك الحديدية ابتداء من اليوم الاثنين، الرفع من أسعار تذاكر السفر عبر القطارات على مستوى بعض الخطوط، لاسيما تلك الرابطة بين القنيطرة والدار البيضاء مرورا عبر الرباط.

وفي الوقت الذي كان سعر تذكرة القطار بين الرباط والدار البيضاء محددة في 37 درهما، قررت مكتب ربيع لخليع، المدير العام للمكتب، رفع سعر هذه التذكرة لتصل إلى 40 درهما.

وأعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه "سيتم تحديد سعر تذكرة الدرجة الثانية بين الدار البيضاء – الرباط والذي كان يتراوح ما بين 37 و53 درهم في 40 درهم وكذلك سعر تذكرة الدرجة الثانية بين الرباط – القنيطرة والذي كان يتراوح ما بين 16 و22 درهم في 18 درهم أيا كان تاريخ اقتناء التذكرة (سيطبق نفس المبدأ بالنسبة للدرجة الأولى)".

وأوضح المصدر ذاته، أنه "ابتداء من يوم الإثنين 06 ماي 2019، وعلى غرار المنخرطين "نافيط" على محور الدار البيضاء - الرباط – القنيطرة الذين لديهم خيار السفر وبنفس الثمن على متن قطارات "الأطلس" أو القطارات المكوكية السريعة، سيعمم المكتب هاته الميزة لتشمل كافة المسافرين على نفس المحور والذين سيستفيدون بدورهم من نفس التعرفة المرنة سواء اختاروا التنقل على متن القطارات المكوكية السريعة أو قطارات الأطلس حتى وإن لم يشتروا تذاكرهم مسبقا"، وفي المكتب ذاته.

وبرر المكتب هذه الزيادة بكون المسافرين سيخضعون "لمبدأ وحدة التعريفية"، أي سيستفيدون من نفس التذكرة سواء ركبوا عبر القطارات المكوكية السريعة أو قطارات الأطلس حتى وإن لم يشتروا تذاكرهم مسبقا.

وأشار ذات المكتب إلى أنه بالنسبة للزبناء الذين يتنقلون يوميا بين مقر عملهم وسكناهم، يقترح عليهم مجموعة من صيغ الانخراط "نافيط"، إما باشتراك لمدة شهر، أو 3 أشهر، أو 6 أشهر أو سنة.

ولفت المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى أن هذه الصيغة من الاشتراك بالنسبة للذين يتنقلون يوميا بين محور الدار البيضاء والقنيطرة، "تخول لهم اقتصادا ملحوظا في مصاريف التنقل يصل إلى 60 في المائة".

واقترح المكتب، فضلا عن ذلك، صيغة جديدة على زبناء القطارات ويتعلق الأمر بـــ "بطاقة الانخراط الأسبوعي" التي تمكن، سب المصدر ذاته، من "اقتصاد أكثر من 35 في المائة، من مصروف التنقلات الأسبوعية وكذا الاستفادة من جميع مزايا بطاقة الانخراط "نافيط".

 

اقتصاد