خلافات البيجيدي تتسبب في تأجيل الحسم في قانون التربية والتكوين – الجريدة 24

خلافات البيجيدي تتسبب في تأجيل الحسم في قانون التربية والتكوين

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

02 أبريل 2019 - 05:00
الخط :

بعد جدال كبير، قررت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تأجيل الحسم في مشروع قانون يتعلق بالتريية والتكوين إلى غاية يوم غد الأربعاء.

وجاء قرار تأجيل الحسم في التصويت على تعديلات الفرق النيابية بمجلس النواب، بسبب طلب رئيس فريق العدالة والتنمية بذات المجلس، التأجيل إلى حين التشاور من جديد حول بعض النقط الخلافية بالنص، ولاسيما لغة التدريس، بعدما ظهر أن المشروع يكرس هيمنة اللغة الفرنسية على التعليم المغربي من خلال الوثيقة.

ويأتي هذا التعثر الذي يعرفه النص، في سياق النقاش القوي الذي يدور بين قيادات حزب العدالة والتنمية، في هذا الموضوع، لاسيما بعد الخرجة القوية لعبد الاله بنكيران، رئيس الحكوم السابق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية.

وكان بنكيران طالب نواب حزبه بمجلس النواب بالتراجع على التوافق الذي حصل بين الفرق النيابية بقيادة الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب.

وشدد بنكيران في الخرجة الاعلامية ليوم الأحد، على أن نواب حزب العدالة والتنمية يجب أن يصوتوا ضد مشروع قانون الإطار إذا لم تتراجع الأحزاب الأخرى عن قرار التمكين للفرنسية لغة لتدريس العلوم والتقنيات.

واعتبر بنكيران أنه في حال تم اعتماد هذا المشروع فإنه سيكون وصمة عار في جبين العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية، لأنه، حسب قوله، يضرب أحد مقومات الدولة المغربية التي هي اللغة العربية.

 

سياسة