بنشماش: الرافضون للتدريس بالفرنسية مؤدلجون – الجريدة 24

بنشماش: الرافضون للتدريس بالفرنسية مؤدلجون

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

03 أبريل 2019 - 03:00
الخط :

اتهم الأمين العالم لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بن شماش، المدافعين على العربية والرافضين لاتخاذ الفرنسية لغة لتدريس العلوم والتقنيات "بأدلجة النقاش" حول إصلاح منظومة التعليم.

ونبه بنشماش نواب حزبه إلى ضرورة التصويت لصالح اتخاذ الفرنسية لغة لتدريس العلوم والتقنيات وليس العربية، ولك في سياق اعتزام لجن التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب التصويت مساء اليوم الأربعاء على مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين.

وعبر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي اجتمع بنواب حزبه، في سياق اتخاذ القرار بخصوص التصويت على المشروع المذكور، عن "رفضه لأي تسويف أو مماطلة في البت في هذا النص التأسيسي الهام"، بحسب المتحدث نفسه.

واعتبر بنشماش أن منظومة التربية والتكوين ينبغي أن تبقى بمنأى عن الحسابات السياسية الضيقة والصراعات الإيديولوجية، لأنه يهم المصلحة العليا للوطن ويهم أجيالا من المتعلمين الذين ينبغي أن  يتعلموا في كنف منظومة تعليمية متطورة وناجعة ومثمرة، بتعبير المصدر ذاته.

وفي الوقت الذي تراجع نواب حزب العدالة والتنمية على التوافق الذي حصل على النص، ومنها المادة التي تتحدث على لغة التدريس، توعد بنشماش بأن فريقه النيابي وحزبه سيتحمل مسؤوليته وسيتصدى لكل المساعي الرامية إلى تأجيل المصادقة على مشروع قانون الإطار.

 

سياسة