الخليفة يحذر الاستقلاليين من التصويت لصالح فرنسة التعليم – الجريدة 24

الخليفة يحذر الاستقلاليين من التصويت لصالح فرنسة التعليم

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

03 أبريل 2019 - 04:00
الخط :

حذر امحمد الخليفة، القيادي التاريخي بحزب الاستقلال، برلمانيي حزب علال الفاسي من التصويت على مشروع قانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين.

واعتبر الخليفة، الذي كان يتحدث في ندوة اليوم بالرباط نظمها الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، أن تصويت نواب حزب الاستقلال لصالح مشروع قانون الإطار المذكور سيهدم ما بناه زعيمه علال الفاسي.

ووجه الخليفة خطابا يشبه نداء موجها للبرلمانيين الاستقلاليين قويادة الحزب قوله  "أقول لإخواني الاستقلاليين في مجلس النواب، إن الأمر سهل بالنسبة إليكم، فأنتم في المعارضة، ودوركم أن تعارضوا ما يمس بهوية الأمة"، في إشارة المشروع المذكور الذي من بين ما يؤكد عليه اعتماد اللغات الأجنبية لغرة لتدريس العلوم والتقنيات.

ويرتقب أن تحسم لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب مساء اليوم الأربعاء في التعديلات المقدمة على مشروع قانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين.

وفي الوقت الذي أبدت كل الفرق موقفها المبدئي القاضي باتصويت لصالح المشروع، يتجه نواب حزب العدالة والتنمية للخروج عن هذا الاجماع، بعد الخرجة الاعلامية القوية لعبد الاله بنكيران، الأمين العام السابق للحزب، الذي حذر نواب حزبه من التصويت لصالح المشروع، لأنه يشكل ضربة قوية للغة العربية، حسب قوله.

 

 

سياسة