وزير إعداد التراب الوطني لمح لأيادي “خفية” وراء استفحال دور الصفيح بالمغرب – الجريدة 24

وزير إعداد التراب الوطني لمح لأيادي "خفية" وراء استفحال دور الصفيح بالمغرب

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

30 أبريل 2019 - 04:00
الخط :

لمح عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إلى أن هناك أيادي "خفية" من تحرك ملف دور الصفيح وتعطل مسار القضاء على هذا النوع من البناء بالرغم من الجهود التي تقوم بها هذه الوزارة.

وقال عبد الأحد الفاسي الفهري، الذي كان يتحدث في ندوة صحفية اليوم الثلاثاء بالرباط، والتي خصصت لتقديم حصيلة الوزارة، إن “هناك من يستفيد دون وجه حق".

ودعا وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إلى ضرورة التحكم في معايير الاستفادة من السكن الذي توفره الدولة بديلا عن دور الصفيح. وقال المتحدث ذاته "يجب ضبط معايير الاستفادة”.

وبالرغم من توفير الدولة لاعتمادات مالية تناهز 32 مليار درهم، لفائدة برنامج مدن بدون صفيح، إلا أن المشكل لا يزال متفاقما بحسب الفاسي الفهري، داعيا إلى التوجه نحو الاشتغال مع وزارة الداخلية، لمحاربة البؤر السوداء المتعلقة بدور الصفيح.

بدورها، كاتب الدولة المكلفة بالاسكان، فاطمة الكيحل، أشارت إلى أن المصالح المكلفة بمحاربة دور الصفيح ومنح استنبات دور جديدة لا تقوم بدورها على الوجه الأكمل.

وقالت فاطمة الكيحل، التي كانت تتحدث في ذات الندوة الصحفية، “كانت هناك براكة وحدة وأصبح أمامنا براكة بأربعة أبواب”، في إشارة إلى أنه يتم خلق أربعة دور صفيح جديدة من براكة واحدة، دون أن تتمكن السلطات المكلفة بالداخلية من وقف هذا النزيف.

سياسة