خمس نقابات تعد أمزازي بإضرابات ومسيرات بالشموع خلال رمضان – الجريدة 24

خمس نقابات تعد أمزازي بإضرابات ومسيرات بالشموع خلال رمضان

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

07 مايو 2019 - 11:15
الخط :

قررت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية تصعيد احتجاجاتها ضد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك طيلة شهر رمضان.

النقابات الخمس وهي النقابة الوطنية للتعليم CDT، والجامعة الحرة للتعليم UGTM، والنقابة الوطنية للتعليم FDT، والجامعة الوطنية للتعليم UMT، والجامعة الوطنية للتعليم FNE، أعلنت عن تنظيم وقفات احتجاجية ومسيرات سيتم فيها إشعال وحمل الشموع بمختلف أقاليم المملكة وجهاتها، وذلك بعد صلاة التراويح من كل يوم السبت من رمضان، فضلا عن اعتصامات أمام المديريات الإقليمية والجهوية لوزارة التربية، مع حمل الشارة السوداء طيلة شهر رمضان وخلال أيام الامتحانات الإشهادية.

وأفادت النقابات ذاتها، أنها قررت خوض إضراب عن العمل مدته 48 ساعة، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 14 و15 ماي الجاري، من أجل الضغط على وزارة سعيد أمزازي للاستجابة لمطالب هذه الفئة.

وبالرغم من أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ترى أنها استجابت لعديد من مطالب النقابات التعليمية، إلا أن هذه الأخيرة تعتبر أن ما استجابت له الوزارة لا يرقى لطموحاتها.

وتعتبر النقابات التعليمية ذاتها، أن وزارة سعيد أمزازي وكومة العثماني ككل، تتعاطى مع مطالب النقابات التعليمية بشكل "لامسؤول"، وبدون وجود "حوار حقيقي".

وشددت النقابات على أن تعاطي الحكومة مع مطالب مهنيي قطاع التربية الوطنية "لا يسمح بالإصلاح الحقيقي للمنظومة التربوية".

 

سياسة