العثماني يتعهد بحل أزمة كليات الطب - الجريدة 24

العثماني يتعهد بحل أزمة كليات الطب

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

20 يونيو 2019 - 09:00
الخط :

تعهد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بايجاد حلول عاجلة للمشاكل التي تتخبط فيها كليات الطب بالمغرب، منذ شهور بسبب خوض طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان لاضراب مفتوح وصل حد مقاطعة الامتحانات.

والتزم العثماني أمام أعضاء من النقابة الوطنية للتعليم العالي، الذين اجتمع بهم أول أمس بالرباط، بأنه سيجد حلا لقية أساتذة الطب الذين صدر في حقهم قرار التوقيف من قبل الوزارة المعنية، كما سيبحث عن مخرج لمشكل مقاطعة طلبة الطب للامتحانات.

وكان قد جرى الأسبوع الماضي توقيف ثلاثة أساتذة من كلبات الطب بالمغرب، بداعي اخلالهم بواجبهم المهني.
لكن الأساتذة الموقوفين وزملاءهم في النقابة أفادوا في وقت سابق أن توقيف الأساتذة الثلاثة كان على خلفية دعمهم للاضراب الذي يخوضه طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان.

ويخوض طلبة كليات الطب والصيدلة بالمغرب احتجاجات واعتصامات منذ فبراير الماضي، تحولت منذ 25 مارس إلى مقاطعة شاملة للدروس النظرية والتطبيقية، وأعقبه قرار مقاطعة الامتحانات، مؤخرا.

الطلبة المحتجون الذين ينتمون لـ7 كليات للطب في المغرب، يخوضون إضرابا وطنيا مفتوحا بسبب رفضهم ما اعتبروه خطوات الحكومة لخوصصة التعليم بهذا القطاع، مع منح امتيازات أكبر لطبة الكليات الخاصة وتكريس غياب تكافؤ الفرص ومبدأ الاستحقاق، وتكريس عرض تربوي هزيل يؤثر على مستوى التكوين، فضلا عن هزالة التعويضات مع ظروف إشتغال سيئة، حسب قولهم.

سياسة