مجلس النواب يستدعي العثماني بسبب مغاربة العالم - الجريدة 24

مجلس النواب يستدعي العثماني بسبب مغاربة العالم

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

20 يونيو 2019 - 08:00
الخط :

استدعى مجلس النواب، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إلى جلسة عمومية من أجل مساءلته حول سياسة حكومته تجاه مغاربة العالم وجهود القطاعات الحكومية لتفعيل ميثاق اللاتمركز الاداري، في سياق تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة التي أقرتها المملكة.

وأعلن مجلس النواب أنه قرر استدعاء العثماني بتوافق معه، من أجل تنظيم الجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية يوم الاثنين المقبل، لمناقشة "السياسة الحكومية للنهوض بمغاربة العالم"، و"تقييم حصيلة السياسات العامة المتعلقة بالمغاربة المقيمين بالخارج"، و"وضعية الجالية المغربية"، وهي الأسئلة التي تقدمت بها فرق الأغلبية والمعارضة معا.

ويأتي مساءلة العثماني حول هذا الموضوع بمناسبة فترة الصيف التي تعرف توافدا كبيرا من قبل مغاربة العالم على بلدهم الأم، لقضاء العطلة الصيفية مع أهاليهم.

كما قرر مجلس النواب مساءلة العثماني في ذات الجلسة الشهرية حول موضوع محوري آخر، ويتعلق الأمر "بالتدابير الحكومية لتفعيل الميثاق الوطني للاتمركز الاداري وترسيخ الحكامة الترابية"، تقدمت به كل فرق مجلس النواب.

وقرر فريق الأصالة والمعاصرة مساءلة العثماني حول موضوع آخر في ذات الجلسة، ويتعلق الأمر بإشكالية "إجراءات الحكومة للتحكم في الدين العمومي"، الذي لا يزال يؤرق بال الحكومة، فيما قرر الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية مساءلة رئيس الحكومة في موضوع يتعلق "بمآل مخطط تنمية المناطق البعيد والمعزولة".

وعلى غير العادة، قرر مكتب مجلس النواب بتوافق مع رئيس الحكومة برمجة موعد تقديم الأسئلة والجواب عنها الاثنين على الساعة الحادية عشر صباحا بدل الثالثة مساء كما جرت العادة.

سياسة