العثماني: قرابة مليونين من المغاربة يعانون من العطش خلال الصيف – الجريدة 24

العثماني: قرابة مليونين من المغاربة يعانون من العطش خلال الصيف

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

23 يوليو 2019 - 03:00
الخط :

كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بطريقة غير مباشرة، أن ما لا يقل عن 1,9 مليون نسمة من المغاربة يعانون من أزمة الماء، لاسيما مع حلول فصل الصيف.

ويعاني هذه الشريحة من ساكنة المغرب من أزمة الماء في الوقت الذي تتحدث فيه الأرقام الرسمية عن كون الحكومة تمكنت من تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب بنسبة 97 في المائة إلى متم سنة 2018، بعدما كانت في حدود 14 في المائة سنة 1994، حسب المعطيات الواردة عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وتعهدت الحكومة بالمقابل، بالتخفيف من هذه الأزمة، والحد من آثار الجفاف الذي شهدته عدة مناطق خصوصا بالوسط القروي، من خلال برنامج استعجالي خلال الفتر ة الصيفية لسنة 2019 اعتمادا على الاحتياجات التي تعبر عنها الأقاليم والعمالات.

وعلى هذا الأساس، أعلنت الحكومة، حسب ما أفاد به سعد الدين العثماني، في جلسة الأسئلة الشهرية أمس الاثنين بمجلس النواب، عن برنامج لتزويد حوالي 1,9 مليون نسمة بالماء الشروب، وذلك بواسطة الشاحنات الصهريجية.

وسيستفيد من هذا الرنامج حوالي 6343 دوارا و737 جماعة تنتمي الى 54 عمالة وإقليم، مقابل 6026 دوارا خلال العام الماضي. وخصصت الحكومة لهذه العملية خلال الصيف الجاري، مبلغا ماليا يناهز 173 مليون درهم.

سياسة