محكمة الرباط تؤجل قضية بنشماش ضد خصومه بالحزب – الجريدة 24

محكمة الرباط تؤجل قضية بنشماش ضد خصومه بالحزب

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

24 يوليو 2019 - 11:20
الخط :

قررت المحكمة الابتدائية في الرباط، صباح اليوم الأربعاء 24 يوليوز الجاري، تأجيل البت في الدعوى التي رفعها حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ضد خصومه بالحزب، بعدما نازعهم شرعية اللجنة التحضيرية للمؤتمر المقبل للحزب ونتائج أشغالها.

وحددت المحكمة يوم 11 شتنبر المقبل موعدا للبت في الدعوى المرفوعة من قبل بنشماش لحسم معركته القانونية ضد تيار عريض داخل الحزب يسعى لسحب البساط من تحته والحيلولة دون عودته لقيادة الحزب بمعية تياره.

وجاء قرار تأجيل المحكمة البت في القضية بعدما تقدمت هيئة دفاع حكيم بنشماش ببعض الوثائق الاضافية ومقاطع فيديو جديدة، تزكي الدعوى التي رفعها والتي تلتمس من المحكمة الحكم ببطلان أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

وسبق لبنشماش أن فشل في منع انعقاد أشغال اللجنة التحضيرية ذاتها، عندما دعت أعضاءها إلى اجتماع بمدينة أكادير الشهر الماضي، إذ تقدم بنشماش بدعوى استعجالية لدى المحكمة الاداربية بذات المدينة، قبل أن ترفض هذه الأخيرة الطلب الذي تقدم به بنشماش لمنع عقد اجتماع اللجنة المذكورة.

ويسارع بنشماش الخطة القانونية لمنع التيار المعارض له داخل الحزب من انعقاد المؤتمر الوطني الرابع للحزب، الذي أقرته اللجنة التحضيرية أيام 27 و 28 و 29 شتنبر.

وكان بنشماش طرد رئيس اللجنة التحضيرية للحزب، سمير كودار، كمقدمة لابطاله مهمته على رأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر المقبل بدعوى مخالفته لقوانين الحزب، وعدم امتثاله لقرار الأمين العام، لكن كودار بدوره رفعه دعوى قضائية من خلال محاميه عبد اللطيف وهبي، القيادي في نفس الحزب، يلتمس فيها من المحكم الحكم ببطلان قرار الطرد الذي أعلنته بنشماش في حقه.

سياسة