بالصو…الأطباء في “حداد دائم” بسبب استمرار الوضعِ الصحي المُتَأَزِّمِ – الجريدة 24

بالصو...الأطباء في "حداد دائم" بسبب استمرار الوضعِ الصحي المُتَأَزِّمِ

الكاتب : الجريدة24

02 أبريل 2019 - 07:00
الخط :

بدأت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام في خوض المرحلة الخامسة من خطواتها التصعيدية، انطلاقا من يوم الاثنين فاتح أبريل الجاري عبر ما أسمته ب" الحداد الدائم" عبر ارتداء البدلة السوداء، تنديدا باستمرار الوضعِ الصحي المُتَأَزِّمِ والاختلالات العميقة التي تعرفها المنظومة الصحية.


منتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، قال في تصريح ل" الجريدة24" إنه " بعد خوض مجموعة من الخطوات التصعيدية، نلحظ غياب أي تفاعل جدي مع ملفنا المطلبي، بل نسجل استمرار تجاهل الوزارة الوصية في معالجة مٌسبّبات احتجاجاتنا"، مستدركا "إننا عازمون على الاستمرار في طريقَ النّضال، دفاعاً عن فئة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بساحة القطاع العمومي ، ما دامت مطالبنا المشروعة لم يتحقق منها شيء منذ عشر سنوات فطوال هاته الفترة، لم تلتزم الحكومة سوى بالصمت، نظراً لتكلفته المنخفضة !! رغم إقرار وزارة الصحة بمشروعية ملفنا المطلبي، عبر ما وقعناه بتواريخ 21 دجنبر 2015، و 26 أكتوبر 2018، و24 دجنبر 2018".


وزاد العلوي قائلا:" انتظرنا مدة تقارب ستة أشهر حتى تجيب الحكومة عن ملفنا المطلبي، خصوصا وأنه تم الاتفاق من خلال الحوار الاجتماعي يوم على النقاط المستعجلة و الآنية التي تخص تمكين الأطباء من الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته؛و إضافة درجتين فوق درجة خارج الإطار؛ و تحسين ظروف اشتغال العاملين في القطاع الصحي العمومي؛ وصرف مستحقات التعويض عن الحراسة والخدمة الإلزامية والتعويضات عن المسؤولية؛ بالإضافة إلى تحسين ظروف الاشتغال واستقبال المواطنين".


ويشار إلى أن النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام قد قررت خوض إضراب وطني ثانٍ يومي 2 و3 ماي المقبل، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، بالإضافة إلى تنظيم مسيرة وطنية لم تعلن بعد تاريخها.

مجتمع