المالكي يشرع رسميا في معاقبة المتغيبين عن لجان البرلمان - الجريدة 24

المالكي يشرع رسميا في معاقبة المتغيبين عن لجان البرلمان

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

الخميس 16 مايو 2019 | 18:00
الخط :

شرع الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، رسميا في مسطرة معاقبة النواب البرلمانيين الذين يتغيبون باستمرار عن حضور اجتماعات اللجن النيابية الدائمة، بعدما كان هذا القرار يسري فقط على المتغيبين عن حضور الجلسات العامة.

وفي هذا السياق، راسل الحبيب المالكي رؤساء اللجن النيابية الدائمة يدعوهم إلى تطبيق مسطرة الاقتطاع من تعويضات النواب البرلمانيين عقابا لهم على غيابهم غير المبرر عن أشغال اللجن.

وشددت المراسلة على ضرورة شروع رؤساء اللجان في بعث تقرير إلى مكتب المجلس من أجل الشروع فورا في مسطرة الاقتطاع من تعويضات كل من تغيب بدون عذر وفقا لما ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب.

وجاء في مراسلة المالكي التي توصل بها رؤساء اللجان النيابية الدائمة أنه سيتم “الشروع الفوري في تنزيل المقتضيات الاجرائية التي ينص عليها النظام الداخلي للمجلس في أول اجتماع تعقده اللجان”.

ووقف مسطرة الاقتطاع من تعويضات النواب المتغيبين، فإن رؤساء اللجان سيعملون بدء من أول اجتماع للجن المقبلة بموافاة مكتب مجلس النواب بلائحة أسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين عن الحضور، ثم لائحة المتغيبين بدون عذر قبل تطبيق العقوبات المنصوص عليها في النظام الداخلي للغرفة الأولى بهذا الصدد.

وتنص المادة 105 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أن “أعضاء اللجان ملزمون بحضور اجتماعاتها والمشاركة في أشغالها، ولا يجوز لأي عضو التغيب عن اجتماعات اللجنة إلا إذا كان العذر مقبولا”.

وضيقت المادة نفسها النطاق على المتغيبين وذلك بحصر لائحة الأعذار المقبولة من قبل مكتب مجلس النواب، وتتمثل في حضور الأنشطة الرسمية بالدائرة الانتخابية للمتغيب، أو القيام بمهمة نيابية أو رسمية داخل أرض الوطن أو خارجه، أو وجود العضو في إجازة مرضية أو المشاركة في دورات مجالس الجماعات الترابية أو الغرف المهنية بالنسبة للنواب الذين يتحملون مسؤولية بهذه المجالس.

 

loading...

سياسة