غياب التباعد والكمامات في وسائل النقل العمومي يثير التخوفات من تحولها إلى بؤر وبائية

الكاتب : انس شريد

30 يوليو 2021 - 08:30
الخط :

مع ارتفاع مؤشر الإصابات بالفيروس، وتقليص الطاقة الاستيعابية في وسائل النقل العمومي، مازال العديدون يتهاونون في احترام التدابير الاحترازية الموصي بها لمواجهة وباء "كورونا".

تعد وسائل النقل العمومي، من أبرز المرافق التي تعتبر بيئة خصبة الانتشار فيروس "كوفيد-19"، ولعل عدم احترام التباعد الجسدي والتخلي عن استخدامات الكمامات من شأنها أن تتحول هذه الوسائل إلى بؤر وبائية.

وعاينت ” الجريدة 24″ في عدد من وسائل النقل العمومي "الطوبيسات-طراموي" عدم التزام عدد من المواطنين بوضع الكمامات، خلال هذه الفترة الاستثنائية التي تقتضي حصر الوباء.

ولا يلتزم مستعملي هذه الوسائل بمسافة الأمان الموصى بها بين الركاب، وهو ما يضرب قرارات السلطات واجراءات الحماية من الاصابة بالفيروس بعرض الحائط.

ويظل التباعد محترما إلى حد ما داخل سيارات الأجرة التي ألزمتها السلطات بحمل 3 ركاب بدل ستة، بالرغم من هذا القرار أغضب السائقين، الأمر الذي دفعهم إلى تنظيم وقفات احتجاجية، وفرض زيادات جديدة.

وفي هذا الإطار مصطفى الكحيل، الكاتب الوطني للنقل الطرقي بالمغرب، في حديثه للجريدة 24، أن عدد من المواطنين لا يدركون خطورة الوضع ومازالوا يتهاونون في الالتزام بالتدابير الوقائية داخل وسائل النقل، مبرزا أن نسبة مهمة من مرتادي هذه الوسائل، يرفضون وضع الكمامات.

وأضاف الكيحل، إن المشكل يكمن في غياب الوعي بين صفوف أغلبية المواطنين بخطورة انتشار الوباء داخل وسائل النقل، ونفس الأمر يطبق كذلك على عدد من الشركات المكلفة بالنقل مثل ألزا الترامواي، حيث لم تحترما قرار الطاقة الاستيعابية منذ بداية الجائحة، وهذا الأمر قد يؤدي إلى تحولهما إلى بؤر وبائية.

وأعلنت وزارة الصحة، زوال اليوم الجمعة، عن تسجيل 9128 حالة جديدة، بفيروس كورونا المستجد.

وبلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين استفادوا من حملة التلقيح 13 مليون و537 ألف و493 شخص، بينما 10111985 شخصا الجرعة الثانية من اللقاح.

ووصلت عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن 557408 بعد تسجيل 4425 حالة شفاء جديدة بنسبة 91.1 المائة، بينما وصلت حصيلة الوفيات 9732، فيما تم تسجيل 35 حالة وفاة جديدة بنسبة 1.6 في المائة.

آخر الأخبار