تقرير يكشف النسب المتدنية لولوج النساء المناصب العليا – الجريدة 24

تقرير يكشف النسب المتدنية لولوج النساء المناصب العليا

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

25 أكتوبر 2020 - 03:30
الخط :

بالرغم من الوعود والشعارات التي تعلن عنها الحكومة بخصوص تمكين المرأة لولوج سوق الشغل والفوز بالمناصب العليا في دواليب الدولة، كشف تقرير حول الموارد البشرية عن وجود نسبة قليلة من النساء اللواتي تم تعينهن في المناصب العيا من قبل الحكومة.

وبلغ عدد تعيينات العنصر النسوي في المناصب العليا المتداول بشأنها في المجلس الحكومي 137 تعيينا من أصل ما مجموعه 1.160 منصبا أي بنسبة بلغت 11.8 في المائة، وذلك منذ دخول القانون التنظيمي المتعلق بالمناصب العليا حيز التطبيق بتاريخ 17 يوليوز 2012 الى غاية النصف الأول من السنة الحالية 2020.

وأفاد التقرير المشار اليه الذي جاء مرفقا لمشروع قانون المالية 2021، أنه يعتبر منصب "مدير" المنصب الأكثر ولوجا بالنسبة للنساء المعينات بنسبة 13.3 في المائة، يليه منصب "مفتش عام"، بنسبة 12.2 في المائة.

ويأتي في المرتبة الثالثة من حيث عدد النساء اللواتي يلجن المناصب العليا، "المناصب النظامية"، وذلك بنسبة 11.6 في المائة.

وحسب المصدر، فإن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تأتي في المقدمة من حيث عدد التعيينات في المناصب العليا بنسبة 30 في المائة، تليها وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة بنسبة 10 في المائة، وفي المرتبة الثالثة تأتي وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بنسبة 8 في المائة، ثم وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بنسبة 7 في المائة.

آخر الأخبار