نساء بأزيلال يحولن لعاب الحلزون الى مواد للتجميل – الجريدة 24

نساء بأزيلال يحولن لعاب الحلزون الى مواد للتجميل

الكاتب : الجريدة24

19 يناير 2021 - 01:00
الخط :

تعتبر تعاونية "شلالات الأطلس" بأزيلال من الجيل الجديد لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المجددة، التي تعزز تمكين المرأة واستقلاليتها من خلال دعمها لتصميم مستحضرات التجميل المستخلصة من الإفرازات التي يخلفها الحلزون (اللعاب).

في هذا الإطار تم إنشاء هذا المشروع المبتكر بجهة بني ملال خنيفرة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبالتحديد برنامجها الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، من أجل ترويج وتسويق مستحضرات التجميل المصممة من قبل نساء هذه التعاونية وتسويقها في عدة منصات ونقاط بيع على المستويين المحلي والوطني.

في هذا السياق استفادت تعاونية "شلالات الأطلس" ، التي تضم خمس نساء من الإقليم، من تمويل قيمته 150 ألف درهم من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتمويل أوراشها وشراء المواد والأواني المستخدمة خصيصا في صناعة الصابون ومستحضرات التجميل المستخلصة من لعاب الحلزون ومن منتجات طبيعية أخرى يتميز بها الإقليم، مثل الزعفران والورد وزيت الأركان وزيت الفواكه المجففة ومنتجات أخرى. وقد خصصت لهؤلاء النسوة من الإقليم مبلغ 50 ألف درهم لتجديد وتجهيز فضاءات التعاونية الواقعة وسط مدينة أزيلال.

ومن بين المنتجات التي تصنعها هؤلاء النساء ، يمكننا أن نذكر المراهم (كريمات) المضادة للشيخوخة والمراهم الخاصة بترطيب والعناية بالبشرة والشامبو ومراهم الاستحمام ، والمنتوجات المخصصة لإزالة العرق وأنواع (جل) المخصصة للشعر. كما تقوم هؤلاء النساء الخمس ،اللائي استفدن من عدة دورات تكوينية في مجال التجميل بمبادرة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتحضير عدة أنواع من مراهم العناية وحماية البشرة (الذهنية ، الجافة ، الحساسة...) ، وأخرى خاضعة للمراقبة الطبية بمختبر معتمد بمراكش قبل طرحها للبيع بأسعار معقولة جدا.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أوضح رئيس برنامج تحسين الدخل والاندماج الاقتصادي للشباب الخاص بالمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عصام بنعسو، أن هذا المشروع المخصص لإنتاج المستحضرات التجميلية المستخلصة من لعاب الحلزون يندرج في إطار البرنامج الثالث من المرحلة الثالثة للمبادرة ، وفي إطار برنامج إقليمي واسع لتربية وترويج مستحضرات التجميل المعتمدة على مكونات الحلزون.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع ، الذي استفادت منه خمس نساء خبيرات في مجال التجميل ، 200 ألف درهم، منها 150 ألف درهم مخصصة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مما يشكل مثالا حيا على الانخراط المتواصل للمبادرة الوطنية في مسار إدماج النساء في الحياة النشطة ، من خلال تمكينهن من الاستفادة من مشاريع مضمونة وذات مردودية في إطار الأنشطة المدرة للدخل.

وقد استفادت هؤلاء النساء من عدة دورات تكوينية في مجال التجميل ، خصوصا صناعة مستحضرات التجميل ذات المكونات الصابونية ومراهم (كريمات) وأنواع (جل) الشعر المستخلصة من زيوت طبيعية ولعاب الحلزون. كما تم تدريب النساء الخمس المستفيدات من هذا المشروع على تقنيات البيع والتسويق وتطوير جودة منتجاتهن في مختبر معتمد.

من جهتها ، أوضحت رئيسة التعاونية نادية تبوكتيرت أن إفرازات الحلزون (اللعاب والمخاط اللزج) معروفة بفوائدها العديدة، ومن بينها خاصياتها المتعلقة بترطيب وتلطيف وعلاج وتجديد والعناية بالبشرة.

وأوضحت أن المنتجات التي تصنعها التعاونية عديدة ومتنوعة، خاصة ما يتعلق بأنواع (جل) الشعر، والمراهم ومستحضرات التجميل بأنواعها المرتكزة على لعاب الحلزون وغيرها من المنتجات المحلية بإقليم أزيلال، من قبيل الزعفران ، والمكسرات وزيت أركان والزيتون.

وأضافت أنه من ناحية أخرى ، فإن لعاب الحلزون مشهور أيضا بخصائصه المضادة للشيخوخة ، وقد تم مؤخرا اعتماده واستخدامه في تحضير العديد من المراهم المضادة للشيخوخة.

بالإضافة إلى ذلك ، يتم بيع المنتجات المختلفة لهذه التعاونية وتسويقها داخل "دار الزعفران" بأزيلال وفضاء الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي يسوق منتجات الإقليم على أرفف محلات على غرار الأسواق الكبرى. يشار إلى أن لعاب الحلزون اللزج يتكون من الآلانتوين المعروف بخاصياته التجديدية والمشبع بالأكسجين ، وحمض الجليكوليك الذي يقلل التجاعيد والبقع ، والكولاجين الطبيعي بخصائصه المرطبة. ويتكون من الإيلاستين وفيتامينات أ و س والمغنيسيوم والماء بنسبة تزيد عن 90 في المائة.

آخر الأخبار