عجز في ميزانية المغرب بـ 8240 مليار بسبب كورونا – الجريدة 24

عجز في ميزانية المغرب بـ 8240 مليار بسبب كورونا

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

25 يناير 2021 - 01:00
الخط :

عمقت تداعيات وباء كورونا عجز الميزانية العامة للدولة، خلال السنة المنتهية. وزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة أوضحت في تقرير جديد أن تنفيذ قانون المالية التعديلي عند متم دجنبر 2020 أظهر عجزا في الميزانية قدره 82,4 مليار درهم، أي 7,6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

التقرير ذاته لفت إلى أنه على الرغم من عدم تحقيق بعض المداخيل، بلغ معدل إنجاز المداخيل العادية، على أساس صاف للمبالغ المسددة، والخصومات والمبالغ المحصلة من الضرائب، 103 في المائة.

وأبرز المصدر أن وزارة الاقتصاد والمالية سجلت خسائر على مستوى الإيرادات غير الضريبية، ولا سيما التمويل المبتكر، إذ رصدت ناقص 11,5 مليار درهم، فيما بلغت الايرادات والمنتجات من بيع الأصول من المؤسسات والمقاولات العمومية ناقص 5 مليار درهم، وقد تم تعويض هذه الخسائر جزئيا فقط من خلال تحسن “أموال المساعدة والتبرعات” (زائد 5,6 مليار درهم) و “منتجات متنوعة” (زائد 4,3 مليار درهم).

وفي المقابل، أشارت وزارة بنشعبون إلى أن انجاز الإيرادات الضريبية حقق أرباحا بلغت 13 مليار درهم، مما مكن من تعويض الخسائر التي لوحظ تسجيلها على مستوى الإيرادات غير الضريبية.

وأضاف ذات المصدر أن هذه الأرباح قد تحققت رغم استمرار جهود الدولة في مجال استرداد ائتمانات الضريبة على القيمة المضافة التي بلغت 10,4 مليار درهم نهاية 2020 مقابل 9,8 مليار درهم سنة قبل.

آخر الأخبار