تدابير مكافحة كو رونا أثرت على الأنفلونزا الشائعة – الجريدة 24

تدابير مكافحة كو رونا أثرت على الأنفلونزا الشائعة

الكاتب : وكالات

01 مايو 2021 - 03:00
الخط :

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، انخفضت حالات الانفلونزا الى مستويات منخفضة في جميع أنحاء العالم.

يعتقد علماء الاوبئة ان العديد من الاحتياطات التي اتخذت لمكافحة انتشار فيروس كورونا كان لها تاثير على الانفلونزا الشائعة.

بالنظر الى انتشار فيروس كورونا والانفلونزا بطرق مماثلة، فهذا امر مفهوم، ولكن حتى عندما نرى البلدان تبدا في اعادة فتحها، تظهر البيانات ان الحالات بقيت اقل بكثير من المعتاد.

يحذر خبراء الصحة العامة من ان هذا ليس كل الاخبار الجيدة وهم قلقون من ان انخفاض مستويات الانفلونزا الموسمية قد يؤدي الى فقدان الاستجابة المناعية بين السكان.

على الرغم من هذا، تظل منظمة الصحة العالمية متفائلة بان لقاح الانفلونزا الموسمية سيظل فعالا في التقدم.

وذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أصدرت دليلا للتمييز بين الأنواع الثلاثة، يأمل خبراء الصحة أن توضح للناس ما إذا كانوا يعانون من البرد والأنفلونزا أم أنهم بحاجة إلى عزل أنفسهم وإجراء اختبارات فيروس كورونا.

أبرز أعراض الإصابة بفيروس كورونا هو الحمى حيث تبلغ درجة حرارة المريض 37.8 درجة مئوية (100 فهرنهايت)، إضافة إلى السعال المستمر الجاف، وفقدان حاسة التذوق والشم.

وقد يعاني المريض أحيانا أيضا من التعب والأوجاع والآلام والتهاب الحلق والصداع وضيق التنفس، ومن النادر حدوث إسهال وسيلان أو انسداد في الأنف، وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن الأعراض يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة.

أبرز أعراض الإصابة بنزلات البرد هي العطس والأوجاع والآلام وسيلان الأنف أو انسدادها والتهاب الحلق، ويمكن للمريض السعال بقدر بسيط، وأحيانا يكون هناك إجهاد، ومن النادر الشعور بالحمى أو الصداع.

لاتسبب نزلات البرد الإسهال، وأوضحت الهيئة أنه في حالة نزلة البرد عادة ما يكون هناك ظهور تدريجي للأعراض.

تشمل أعراض الأنفلونزا الحمى والتعب والسعال الجاف والأوجاع والآلام والصداع، كما يعاني المرضى أحيانا من سيلان أو انسداد في الأنف أو التهاب في الحلق.

ويمكن أن يصاب الأطفال أحيانا بالإسهال، ولا يوجد عطس أو ضيق في التنفس مع الأنفلونزا، وتشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى أن ظهور أعراض الأنفلونزا غالبا ما يكون سريعا.

آخر الأخبار