اللامنتمون يشكلون نصف اللوائح المتنافسة على مقاعد الغرف المهنية بفاس – الجريدة 24

اللامنتمون يشكلون نصف اللوائح المتنافسة على مقاعد الغرف المهنية بفاس

الكاتب : الجريدة24

31 يوليو 2021 - 01:00
الخط :

 فاس: رضا حمد الله

ينتظر أن تفرز نتائج الغرف المهنية بفاس، خارطة طريق ما قد تؤول إليه تلك للانتخابات الجماعية والتشريعية المقبلة بالمدينة، رغم التفاوت بين الأحزاب المتنافسة على المقاعد المخصصة، وتقديم نسبة مهمة من اللوائح المستقلة بعض مقدميها انتموا سابقا لأحزاب وانسحبوا منها.

21 لائحة مستقلة قدمت لانتخابات الغرف المهنية المرتقبة في السادس من غشت، ما يشكل نحو نصف عدد اللوائح المقدمة في مختلف الأصناف والبالغ عددها 49 لائحة في دائرتي فاس بأكدال وفاس المدينة، قدمت للتنافس على المقاعد المخصص في هذه الانتخابات.

12 لائحة مستقلة قدمت في دائرة أكدال، و9 لوائح في المدينة العتيقة، بعضها يقودها سياسيون سابقون اختاروا دخول غمار هذه الانتخابات بشكل مستقل بعدما تجردوا من انتمائهم في ظروف مختلفة ومتباينة، إما لعدم ترشيحهم أو كخطة مراهن عليها لتكوين أغلبية لاحقة.

وبعيدا عن اللوائح المستقلة التي تشكل نصف مجموع اللوائح، فالحضور الحزبي في انتخابات الغرف المهنية متباين بين حزب وآخر، مع تسجيل حضور قوي للأحزاب التي تراهن على كسب أغلبية وعدد أكبر من الأصوات في الانتخابات الجماعية المقبلة، بما فيها التي تولت المسؤولية.

الاستقلال والعدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، لها حضور وازن من حيث عدد اللوائح المقدمة سيما في صنف التجارة والصناعة وكذا الخدمات، وفي غرفة الصناعة التقليدية، مع ملاحظة كون بعض وكلاء اللوائح المرشحين بألوان سياسية معينة، وفدوا من أخرى

آخر الأخبار