“الدلاح” المغربي يغزو الأسواق الأوربية – الجريدة 24

"الدلاح" المغربي يغزو الأسواق الأوربية

الكاتب : الجريدة24

31 يوليو 2021 - 11:30
الخط :

بعثر البطيخ المغربي حسابات المزارعين بعدد من الدول الأوربية بسبب سعره المنخفض غير قابل للمنافسة، حيث تشير التقديرات هذا العام إلى أن متوسط ​​السعر المرجح سيكون أقل من العام الماضي. هذا العام كانت هناك مشكلة في الصادرات بسبب سوء الأحوال الجوية.

هناك الكثير من المنافسة في سوق الاتحاد الأوروبي من البطيخ من دول ثالثة (المغرب وما إلى ذلك) والتي لديها أسعار منخفضة للغاية.

بوليكروناكيس ، المستشار الخاص لجمعية Incofruit – Hellas ، أبلغ AgroTypos “أننا في نهاية موسم التصدير. في الآونة الأخيرة ، ازداد الطلب على البطيخ في الخارج. في العام الماضي كان لدينا صادرات قياسية من حيث الكميات ولكن كان لدينا انخفاض في متوسط ​​سعر المنتج.

هذا العام أيضًا ، خرجت المجر قبل أسبوع ، ونتيجة لذلك فقدنا بعض الأسواق بشكل أسرع. “لا يزال هناك الكثير من المنافسة من البطيخ المستورد من دول ثالثة بتكلفة وسعر منخفضين للغاية.”

كما صرح السيد نيكوس بافلوناسيوس ، رئيس PENA ومنتج البطيخ ، في AgroTypos ، “في منطقة فارسالا ، أنشأنا مجموعة من المنتجين الذين يزرعون 150 فدانًا من البطيخ. وتراوح متوسط ​​سعر المنتج هذا العام بين 8 و 10 سنتات للكيلو.

في الوقت الحالي ، لدينا طلب جيد على الصادرات ، وهو ما نقوم به بشكل أساسي إلى جمهورية التشيك وسلوفاكيا وألمانيا. كما أدت الزيادة في درجات الحرارة إلى زيادة الطلب ، مما أدى إلى حدوث زيادة طفيفة في الأسعار ، ومع ذلك ، لا تزال عند مستويات منخفضة للغاية “.

في Makrychori Tempon ، يزرع المنتجون حوالي 3000 فدان من البطيخ. يزود البطيخ في المنطقة السوق المحلي ، سالونيك ولكن يتم تصديره أيضًا إلى ألمانيا وبلغاريا ورومانيا وصربيا.

قال السيد جورجيوس تسيوتراس ، منتج البطيخ من ماكريتشوري ، لـ AgroTypos “إننا نقترب من نهاية موسم حصاد البطيخ.

تذبذب سعر المنتج عند مستويات منخفضة باستثناء الأسبوع الذي شهدنا ارتفاعًا. في بداية شهر يونيو ، عندما خرج البطيخ من المنطقة ، تراوح السعر عند مستويات معتدلة من 15 إلى 17 سنتًا للكيلو. مباشرة بعد أن انخفض السعر إلى 8 إلى 10 دقائق.

في نهاية شهر (يونيو) ، ارتفع السعر إلى 18 سنتًا للكيلو ، وهو ما استمر أسبوعًا واحدًا فقط. ثم حصلنا على انخفاض وصل اليوم إلى 6 – 10 سنتات للكيلو.

سعر المنتج الذي يغطي تكاليف الزراعة ويترك دخلاً هو 20 دقيقة التي لم نتمكن من الحصول عليها هذا العام. كما أننا ما زلنا ننتظر المساعدة التاجية لبطيخ الهواء الطلق العام الماضي “.

وأكد رئيس التعاونية الزراعية في كاريتسا ، ديونسيز فوليوس ، لـ AgroTypos “أننا منطقة لاحقة وما زلنا نحصد البطيخ. في البداية كانت أسعار المنتجين عند مستويات جيدة من 18 إلى 20 سنتًا للكيلو. لكن في الوقت الحالي لا توجد مصلحة تجارية وليس لدينا أسعار “.

آخر الأخبار