تحويلات مغاربة العالم ناهزت 4900 مليار – الجريدة 24

تحويلات مغاربة العالم ناهزت 4900 مليار

الكاتب : وكالات

04 سبتمبر 2021 - 01:00
الخط :

وصلت تحويلات مغاربة العالم إلى مستويات قياسية منذ بداية العام الحالي. وفي الوقت الذي شهدت فيه عائدات السياحة تراجعا حادا في ظل الأزمة الصحية، حافظت تحويلات المهاجرين المغاربة على ارتفاعها، بينما كان بنك المغرب ترقب في بداية الجائحة تراجعا حادا في تلك التحويلات.

ويراهن المغرب على تحويلات المغتربين البالغ عددهم حوالي خمسة ملايين في القارات الخمس.

وتتجه تحويلات المغتربين المغاربة إلى بلوغ مستوى قياسي في العام الحالي، ما دامت قفزت في النصف الأول من العام الجاري إلى 4.91 مليارات دولار بزيادة بنسبة 48.1 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت تحويلات مغاربة العالم في العام الماضي 7.5 مليارات دولار بزيادة بنسبة 4.9 في المائة مقارنة بالعام الذي قبله، حين وصلت إلى 7.2 مليارات دولار، حسب بيانات مكتب الصرف.

وساهمت تلك التحويلات في دعم رصيد المملكة من النقد الأجنبي في ظل تراجع حاد لإيرادات السياحة، حيث وصل ذلك الرصيد مع الحصول على حقوق السحب الخاص التي أفرج عنها صندوق النقد الدولي إلى حوالي 34.5 مليار دولار.

وعبرت وزارة الاقتصاد والمالية عن التوجه نحو تبسيط شروط الولوج للتمويل الذي يسخره صندوق إنعاش استثمارات المغتربين في قطاعات الصناعة والفنادق والتربية والصحة.

وحسب “ريميساس”، التي تُعنى بتحويلات المغتربين في العالم، فأن تحويلات المغتربين المغاربة وصلت إلى مستوى قياسي في العام الحالي، مشيرا إلى أنها تضاعفت بثلاث مرات مثلا من إسبانيا.

آخر الأخبار