هذه هي حصيلة عدد رخص النقل السياحي الممنوحة بالمغرب – الجريدة 24

هذه هي حصيلة عدد رخص النقل السياحي الممنوحة بالمغرب

الكاتب : انس شريد

29 أبريل 2019 - 06:31
الخط :

كشفت الوزارة حسب بلاغ لها أنها تنهي إلى الرأي العام الوطني، وخاصة إلى مهنيي قطاع النقل العمومي للأشخاص بالمغرب، أن اللجنة شرعت منذ بداية سنة 2019 في عقد اجتماعاتها الدورية والمنتظمة من أجل معالجة كافة الملفات التي توصلت بها من جانب المهنيين، والبث فيها في إطار المساطر القانونية والتنظيمية المعمول بها، ومن ضمنها الملفات الخاصة بالنقل السياحي والتجديد السباعي والنقل المزدوج.

 وقد بلغ الرخص الممنوحة حسب حصيلة عمل لجنة النقل أنه لحدود الساعة، تم منح 1772 رخصة بالنسبة للنقل السياحي وقد بلغ عدد الرخص الممنوحة لأول مرة 1261 رخصة تتوزع إلى 71 رخصة متعلقة بالصنف الأول، و303 للصنف الثاني، فضلا عن 734 رخصة خاصة بالصنــف الثالــث للمــركبات الخفــيفة الخصــوصية للــسياحة (TLS) و153 رخصة الصنف الثالث للسيـارات المعــدة للكــراء للنقــل السيـاحي كما وصل عدد الشركات المرخص لها لأول مرة 166 شركة.

ومن جهة أخرى، فقد بلغ عدد الرخص الإضافية الممنوحة 511 رخصة، موزعة إلى 31 رخصة للصنف الأول، و89 متعلقة بالصنف الثاني و317 خاصة بالصنف الثالث للمركبات الخفــيفة الخصـوصية للسياحة (TLS)، وكذا 74 رخصة إضافية للصنف الثالث المتعلق بالسيارات المعــدة للكـراء للنقـل السياحي ((TGR.

وقد وافقت أيضا اللجنـة حسب بلاغ لها من ناحية النقل المزدوج علــى تحويـل ثلاث رخص (03) عن طـريق الإرث مــع التــنازل لفائدة وارث واحد، كما أعطت اللجنـة موافقتها عــلى استئناف استغـلال ثمانية (08) رخص مع التجديد لمدة سباعيــة أخــرى، فضلا عن تجـديد مائة وعشرة (110) رخصة للنقـــل المزدوج لمدة سباعية أخرى.

ومن جهة ثانية، قامت لجنة النقـــل بدراسة محــضر اجتمـاع اللجنــة الاقليمـــية لأزيلال والمتعلق باقتراح منح خمسة عشرة (15) رخصة جديدة للنقل المزدوج، وأعطت موافقتها في الموضوع. وفيما يتعلق بمحضر اللجنة الاقليمية للناضور، فقد قامت اللجنة بدراسة والموافقة على الاقتراح المتعــلق بتغيــير خط رخصة واحدة (01) للنقــل المـــزدوج.

أما بالنسبة لمحــضر اجتماع اللجنــة الاقليمية للحوز والمتعــلق باقتـــراح تغيــير خط رخصتين (02) للنقــل المـــزدوج، فقد أعـــطت اللجنة موافقــتها في الموضوع.

و بالنسبة لنقل المسافرين، فقد وافقــــت لجــنة النقـل عــلى تحويـل ملكيــة الرخــص للنقــل العمـومي للمسـافرين لفائــدة ثمانية عشرة (18) مقاولة نقلية. كما أعطـت اللجنة موافقــتها على تجـــديد الرخص للنقـل العمومي للمسافرين لمدة سباعية أخرى لفـائدة ستة (06) مقـاولات نقليــة.

وقد أعطـت اللجنــة موافقـــتها على تجـــديد الرخص بالنسبة لاثني عشــر (12) ملـــفا علاوة على ذلك، وافقـــت اللجنـــة على تغييــر درجـة الحافلات لفــائدة مقاولتين (2)، كما صادقت على استئناف استغلال رخص متوقفــة لفائدة مقاولتيــن (2).

وسجل البلاغ أنه أمام هذه الإنجازات العملية، التي ترمي إلى النهوض بقطاع نقل المسافرين وتطويره باعتباره رافعة أساسية في منظومة التنقل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، في إطار مقاربة تشاركية مع الهيآت والتمثيليات المهنية الجادة التي تهدف إلى ذلك، فإن الوزارة تؤكد انخراطها في مسلسل الحوار البناء مع الهيآت الجادة والمسؤولة للتقدم في إيجاد الحلول للإشكالات المتبقية، في إطار المساطر القانونية والتنظيمية المعمول بها، والتي تأخذ بعين الاعتبار مكتسبات وحقوق جميع المهنيين، وأنها لن تذخر جهدا في ذلك.

كما تشدد الوزارة على أن العقد البرنامج يأتي بمثابة خارطة الطريق لتثبيت مكتسبات ظهير 1963، وإضافة كل الآليات والبرامج والتحفيزات التي من شأنها الرقي بهذا القطاع وتجويد خدماته لخدمة مستعمليه من المواطنين.

آخر الأخبار