الوزيرة مزور تشتكي من صعوبة تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من 7٪ - الجريدة 24

الوزيرة مزور تشتكي من صعوبة تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من 7٪

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

05 يوليو 2022 - 09:00
الخط :

اشتكت الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، من وجود صعوبات تواجه حكومة عزيز أخنوش في تمكين فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من استفادتها من الحصة القانونية للتوظيف في أسلاك الوظيفة العمومية.

 

وقالت غيثة مزور إن الحكومة تواجه الصعوبات التي يطرحها تطبيق نسبة 7 بالمائة المخصصة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، لولوج الوظيفة العمومية.

 

وجاء كلام الوزيرة مزور جوابا على سؤال كتابي تقدم به المستشار البرلماني عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، خالد السطي، حول "تفعيل مقتضيات التمييز الإيجابي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة لولوج الوظيفة العمومية وتحسين ظروف اشتغالهم".

 

وأوضح جواب الوزيرة أنه "سعيا إلى تكريس حق الأشخاص في وضعية إعاقة في التشغيل عموما، وفي ولوج المناصب العمومية على وجه الخصوص، لاسيما من خلال العمل على تجاوز الصعوبات التي يطرحها تطبيق نسبة 7 في المائة المخصصة لفائدتهم، تم اتخاذ مجموعة من التدابير من أجل ذلك".

 

وأضافت الوزيرة أنه "تم إصدار مرسوم تم بموجبه، مراجعة كيفيات تطبيق نسبة 7% من المناصب المفتوحة للتباري، المخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة، بحيث يمكن المعنيين بالأمر من الاستفادة بشكل أفضل من هذه النسبة؛ كما تم فتح إمكانية إعفاء الأشخاص في وضعية إعاقة من شرط السن الأقصى للتوظيف بترخيص من رئيس الحكومة".

 

 

 

 

آخر الأخبار