أخنوش: التعليم بالمغرب لم يصل إلى سقف طموحات المواطنين - الجريدة 24

أخنوش: التعليم بالمغرب لم يصل إلى سقف طموحات المواطنين

الكاتب : انس شريد

05 يوليو 2022 - 06:30
الخط :

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، أن التعليم ببلادنا لم يصل إلى سقف طموحات المغاربة، رغم وجود عدد من الإصلاحات.

وأكد أخنوش، خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بمجلس المستشارين، أنه لم يعد أمام المملكة خيار سوى التعجيل بالنهوض بمنظومة التعليم، مبرزا أن هذا الأمر يستدعي تدبيرا محكما.

وأضاف رئيس الحكومة، أن البرنامج التي تم وضعه، ركز على ضمان تكافؤ الفرص في الولوج إلى التعليم، مع تقوية المهارات التعليمية الأساسية منذ المرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى تعميم المدراس الجماعاتية وتوفير النقل والمطاعم المدرسية، كشروط مهمة للنهوض بقطاع التعليم.

وشدد ذات المتحدث، على ضرورة استرجاع ثقة الأسر المغربية، من خلال تجاوز الأزمة المتعددة الأبعاد التي يعانيها النظام التربوي، والتأقلم مع التحولات السريعة التي يعرفها العالم حاليا من ناحية الجودة في المدرسة العمومية.

وأوضح المتحدث ذاته، أن الحكومة وضعت ضمن الأولويات إعادة الإعتبار لمهنة التدريس، حيث تم رصد غلاف مالي قدره 4 ملايير درهم على مدى 5 سنوات، قصد رفع من جودة تكوين أساتذة سلك التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي.

وأشار عزيز أخنوش، في كلمته، إلى خطورة الهدر المدرسي، مبرزا أنه في المرحلة الابتدائية، فإن قرابة 300 ألف تلميذ يغادرون المؤسسات التعليمية كل سنة، ويرتكز الأمر بشكل كبير في العالم القروي، وهو ما يتطلب إيجاد حلول لهذا الأمر، والوزارة الوصية عن القطاع منخرطة لإنهاء جل المشاكل مع رفع من جودة تعليم الابتدائي.

آخر الأخبار