ايران تعترف: الطائرة الأوكرانية حلّقت قرب موقع حساس وأسقطناها بالخطأ - الجريدة 24

ايران تعترف: الطائرة الأوكرانية حلّقت قرب موقع حساس وأسقطناها بالخطأ

الكاتب : وكالات

السبت 11 يناير 2020 | 09:08
الخط :

اعترفت إيران فجر السبت، بأن قواتها أسقطت الطائرة الأوكرانية في العاصمة طهران، بعد أيام من إنكار مسؤوليتها عن الحادثة، لكنها أشارت إلى أن استهداف الطائرة «لم يكن متعمَّداً».

التلفزيون الرسمي في إيران نقل بياناً عن الجيش، جاء فيه أن «الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران، الأسبوع الماضي، حلّقت قرب موقع عسكري حساس تابع للحرس الثوري، وأُسقطت دون قصد، نتيجة خطأ بشري».

البيان أشار إلى أنه «ستتم إحالة الأطراف المسؤولة إلى الإدارة القضائية داخل الجيش، وستتم محاسبتها»، وقدّم الجيش تعازيه لأسر الضحايا.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني على تويتر، إن «إسقاط الجيش الإيراني لطائرة الركاب الأوكرانية مأساة كبيرة، وخطأ لا يُغتفر»، مضيفاً أن بلاده «تأسف بشدة لإسقاط الطائرة بشكل غير مقصود».

بدوره، ألقى وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، باللوم على أمريكا في سقوط الطائرة الأوكرانية، وقال على تويتر، إن «تحطم الطائرة نجم عن خطأ بشري والنزعة الأمريكية للمغامرة»، في إشارة منه إلى إقدام أمريكا على قتل القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني، في العراق.

لم يصدر حتى الساعة 05:00 بتوقيت غرينتش أي تعليق من دول الضحايا على اعتراف إيران بإسقاطها للطائرة.

كانت الطائرة الأوكرانية من طراز بوينغ 737 قد سقطت يوم الأربعاء الماضي في العاصمة الإيرانية، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها وطاقم الطائرة، البالغ عددهم 176 شخصاً، وهم 82 إيرانياً، و63 كندياً، و11 أوكرانياً، و10 سويديين، و4 أفغان، و3 ألمان و3 بريطانيين.

رفضت إيران منذ البداية توجيه الاتهامات لها بمسؤوليتها عن إسقاط الطائرة، وما قالته كل من أمريكا، وبريطانيا، وكندا، عن حصولهم على معلومات استخباراتية تفيد بأن صاروخاً أطلقته القوات الإيرانية هو من أسقط الطائرة، وتمسكت طهران برواية أن الطائرة سقطت جراء خلل فني.

جاء سقوط الطائرة بعد ساعات من قصف إيران أهدافاً أمريكية في العراق بصواريخ بالستية، رداً على قتل واشنطن لسليماني، وكانت القوات الإيرانية في حالة تأهب كبير لردٍّ عسكريٍّ أمريكي مُحتمل، وكانت تراقب سماءها خشية هجوم بالطائرات، وعلى ما يبدو اعتقد الجيش الإيراني أن الطائرة الأوكرانية هدف مُعادٍ فاستهدفها.

كانت صحيفة The New York Times قد نشرت مقطع فيديو يُظهر لحظة إصابة الطائرة بصاروخ، وكان واضحاً وجود جسم يتحرّك بشكل سريع ويرتفع في السماء قبل أن يظهر وميض ساطع ثم يخفت ويواصل تحرّكه إلى الأمام، وبعد عدة ثوان، سمع دوي انفجار.

أثار إسقاط الطائرة الأوكرانية في سماء طهران مخاوف دول عدة من تحليق طائراتها هناك، كما ألغت العديد من خطوط الطيران رحلاتها إلى العاصمة الإيرانية، أبرزها شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، التي قالت ناطقة باسمها إن «واحدة من طائراتها كانت متوجهة من فرانكفورت إلى طهران عادت أدراجها بعد ساعة من إقلاعها يوم الخميس الفائت»، في إجراء «وقائي لأسباب أمنية» في المجال الجوي لمطار طهران.

كذلك أعلنت خطوط الطيران النمسوية إلغاء رحلتها المتوجهة إلى طهران الجمعة نظراً «للتقارير الأخيرة وتغيير التقييم بشأن الوضع الأمني في المجال الجوي حول مطار طهران».

loading...

آخر الأخبار