إطلاق ميثاق للحد من الرداءة والشوبي يعلن التزامه - الجريدة 24

إطلاق ميثاق للحد من الرداءة والشوبي يعلن التزامه

الكاتب : شيماء الساعيد

الإثنين 13 يناير 2020 | 22:00
الخط :

أطلق نخبة من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ميثاقا تحت عنوان ” ميثاق ضد الرداءة في الفايسبوك” وذلك بهدف التصدي للمنشورات التافهة وعدم التفاعل معها.

الخطوة التي قام بها رواد الرواد المغاربة تأتي لإعادة  الروح لمواقع التواصل الاجتماعي بعد تفشي المحتويات التافهة، إذ حمل الميثاق مجموعة من النصائح والتوجيهات التي دعى الموقعون عليه الى الالتزام بها منها الامتناع عن إعادة نشر، أو اقتسام، أو مشاركة أي مظهر من مظاهر التفاهة والانحطاط وانعدام الذوق، المروج لها على نطاق واسع في مختلف وسائط التواصل الواقعي والافتراضي.

ودعى الموقعون إلى عدم التعبير عن أي موقف (مهما كان) مما ينشر في إطار مخطط التفاهة مع تفادي المشاركة في أي نقاش في “فيسبوك”، أو في خانة التعليقات، يكون موضوعه هذه التفاهات ولو من باب الانتقاد والنبذ والاستنكار، حتى لا نعطيها أكبر من حجمها.

 

وشدد  الموقعون على ضرورة الانتباه إلى أهداف “نظام” الرداءة، الذي يهدف إلى  الإلهاء عن القضايا الأساسية والملفات الحيوية والمطالب الخاصة بالديمقراطية والعيش الكريم والعدالة الاجتماعية والمساواة والتوزيع العادل للثروات.

وحمل الميثاق مجموعة من النقط من بينها ” اقتسام التجارب الشخصية والنصائح (في حدود المعقول)، والأشياء الجميلة، وتبادل الفرح والابتسامة والشعر، والنكتة، والقصة، والزجل، والموسيقى، وأخبار السينما والمسرح والتشكيل والتشجيع على القراءة والكتب”.

يشار إلى أن الميثاق ضد الرداءة يحمل توقيع نخبة من الرواد المغاربة يتقدمهم الممثل محمد الشوبي الذي دعى متابعيها إلى ضرورة المشاركة والتوقيع للمساهمة في الحد من الرداءة.

loading...

آخر الأخبار