عبيابة يضع حدا لخلافه مع المسرحيين - الجريدة 24

عبيابة يضع حدا لخلافه مع المسرحيين

الكاتب : شيماء الساعيد

الأربعاء 22 يناير 2020 | 21:00
الخط :

استقبل وزير الثقافة والشباب والرياضة حسن عبيابة، الممثل عبد الكبير ركاكنة رئيس المكتب الوطني للاتحاد المغربي لمهن الدراما، لوضع حد للجدل الذي أثير مؤخرا حول دعم بعض الفرق المسرحية المشاركة في المهرجان العربي للمسرح المنظم بدولة الأردن.

وخلص اللقاء الذي جمع عبيابة ورئيس الاتحاد، وفق البلاغ الذي توصلت “الجريدة24” بنسخة منه، بمجموعة من النقاط من بينها تدخل الوزارة لدى القنوات الوطنية والمركز السينمائي المغربي من أجل إقرار نسبة مشاركة حاملي بطاقة الفنان في الإنتاجات الوطنية والأجنبية، والتي حددها القانون في % 60 على الأقل من مجموع المهنيين العاملين في المشروع الفني.

ووصل وزير الثقافة ورئيس الاتحاد إلى اتفاق بخصوص الإفراج عن الدفعة الثانية لبطاقة الفنان في الأسابيع القليلة القادمة، وإعادة النظر في تركيبة اللجنة المكلفة بمنحها، من أجل إعمال مبدأ تكافؤ الفرص، إلى جانب التعجيل بصرف الدفعات المتبقية للفرق المسرحية المستفيدة من دعم الإنتاج والترويج المسرحي ودعم الجولات، والتي تأخرت بقدر يفوق احتمال الفنانين العاملين في الأعمال المسرحية المدعمة، والإصرار على إحداث صندوق خاص بالدعم المسرحي لتجاوز التعقيدات الإدارية المتعلقة بصرف الدفعات في الموسم المقبل.

وأوضح البلاغ أن الاجتماع أن الوزارة ستعمل على الرفع من غلاف الدعم المخصص لإنتاج وترويج الأعمال المسرحية بما يوفر فرصا أكثر للشغل ويحقق توازنا في الموسم المسرحي، ويضمن كرامة الفنانين، مع ضرورة إيجاد صيغة جديدة للدعم المسرحي الحالي.

وخلص عبايبة والركاكنة في اجتماعهما إلى ضرورة رفع  القنوات الوطنية من مبلغ شراء العروض المسرحية الذي لا يتجاوز في أحسن الأحوال مبلغ 200.000 درهم، وخلق برامج خاصة بالثقافة المسرحية في الإعلام الوطني المرئي.

وأشاد الاتحاد المغربي لمهن الدراما بأريحية وزير الثقافة والشباب والرياضة، في تعاطيه الإيجابي مع مقترحات الاتحاد، إذ أعلن عزمَه الكبير على مواصلة الإصلاح، انسجاما مع قناعة مناضليه، وتنفيذا لتصوراته وخططه الاستراتيجية التي رسمها مؤتمره التأسيسي.

loading...

آخر الأخبار