مجلس النواب يهاجم اطرافا ببرلمان عموم افريقيا بسبب البوليساريو – الجريدة 24

مجلس النواب يهاجم اطرافا ببرلمان عموم افريقيا بسبب البوليساريو

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

03 يونيو 2020 - 01:30
الخط :

دخل مجلس النواب المغربي على خط المغالطات التي تم الترويج لها من قبل الجبهة الانفصالية، البوليساريو، والداعمين لها من برلمان عموم افريقيا.
وجاء ذلك على خلفية التفاعل مع البيان الصادر عن المجموعة البرلمانية لشمال إفريقيا حول القضية الليبية.
هذا البيان أغضب كلا من الجزائر والجبهة الانفصالية وحتى موريتانيا المساندة للجبهة الانفصالية من قبل الحزب الحاكم، لكونه تجاهل ادراج البوليساريو ضمن الجهات المعنية بالتوقيع على البيان لكونها ليس مجرد عصابات مسلحة وليست دولة كما تزعم.
وحاولت الدول الثلاث مدعومة ببعض الاطراف ببرلمان عموم افرييا التبرأ من البيان الصادر عن المجموعة البرلمانية لشمال افريقيا حول القضية الليبية، لمجرد انه لم يدرج اسم الانفصاليين ضمن البيان.

هذه المساعي وصفها مجلس النواب المغربي بأنها محاولات و:مساعي بئيسة" من قبل بعض الاطراف ببرلمان عموم افريقيا.

وأجمع ممثلو كل الفرق البرلمانية الممثلة في مكتب مجلس النواب، في اجتماع انعقد أمس، أنه علاقته بالاحتفال باليوم العالمي لإفريقيا، هناك مساعي بئيسة ما تزال تقوم بها بعض الأطراف المعادية للوحدة الترابية داخل برلمان عموم إفريقيا مرتكزة على معلومات مظللة في خرق سافر لقرار وزراء الخارجية في الموضوع.

يذكر أن المغرب انضم إلى برلمان عموم إفريقيا بتاريخ 7 ماي 2018.

ويمثل المغرب بهذه المؤسسة الافريقية خمسة برلمانيين يمثلون حزب العدالة والتنمية، وحزب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الدستوري، وحزب الاستقلال، والحركة الشعبية، بالاضافة 73 نائبا من بلدان أخرى.

وانضم المغرب إلى برلمان عموم إفريقيا بعد المصادقة على بروتوكول 2004 المؤسس للمجموعة الاقتصادية الإفريقية والمتعلق ببرلمان عموم إفريقيا.

ويعتبر برلمان عموم إفريقيا مجلسا استشاريا للاتحاد الإفريقي يضم نوابا من الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي.

وتم إحداث هذه المؤسسة بموجب المادة 5 من الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وشرعت رسميا في ممارسة اختصاصاتها يوم 18 مارس 2004. ويؤطرها بروتوكول المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية الإفريقية التي تحدد قواعد ومبادئ اشتغالها.

يشار إلى أن كل دولة عضو ممثلة داخل برلمان عموم إفريقيا بخمسة برلمانيين ينتمون للأغلبية والمعارضة، من بينهم امرأة واحدة على الأقل، يتم انتخابهم أو تعيينهم من طرف برلماناتهم أو المؤسسات التشريعية الوطنية.

ويعقد برلمان عموم إفريقيا دورتين عاديتين على الأقل سنويا. ويتوفر على عشر لجان دائمة تغطي اختصاصاتها جميع أوجه الحياة السياسية، والسوسيو اقتصادية، والثقافية بالقارة.

ويتكون مكتب البرلمان من رئيس وأربعة نواب للرئيس يمثلون الجهات الجغرافية الخمس للقارة.

آخر الأخبار