دراسة بريطانية: قشرة الدماغ هي المسؤولة عن تنظيم عملية النوم - الجريدة 24

دراسة بريطانية: قشرة الدماغ هي المسؤولة عن تنظيم عملية النوم

الكاتب : وكالات

05 أغسطس 2021 - 02:00
الخط :

كشفت أحدث دراسة من جامعة أكسفورد البريطانية أن العمليات داخل قشرة الدماغ, قد تكون في الواقع هي المسؤولة عن التحكم في عملية النوم.

ووفقا للتجارب التي أجراها الباحثون خلال الدراسة على مجموعة من الفئران بالمختبر- والتي تمتلك تشابها أساسيا في الدماغ مع البشر من حيث التشريح وآليات النوم- وجد أن القشرة الدماغية تشكل نحو 80 بالمائة من حجم الدماغ, وهي مسؤولة عن العديد من الظواهر المعقدة بما في ذلك الإدراك والفكر واللغة والانتباه والذاكرة, فعندما وقع تعطيل في الخلايا العصبية لهذه المناطق من الدماغ, بقيت فئران المختبر فجأة مستيقظة لمدة ثلاث ساعات على الأقل كل يوم.

وقال الدكتور لوكاس كرون من قسم علم وظائف الأعضاء والتشريح وعلم الوراثة بالجامعة و المسؤول الرئيسي على الدراسة: "اكتشافنا أن القشرة المخية جزء من نظام تنظيم النوم يفتح آفاقا جديدة لطب النوم ومن الممكن استخدام تقنيات تحفيز الدماغ بالفعل لتغيير النشاط القشري وبالتالي النوم المعتدل لغرض علاجي مثل علاج اضطرابات النوم".

وأضاف: "أن القشرة المخية هي بنية معقدة للغاية, وكان يصعب دراستها سابقا, إلا أننا من خلال الدراسة الحالية قدمنا تأثيرات قشرة الدماغ على النوم في منظور جديد حول آليات التحكم فيه, وما مدى الإمكانيات القوية لتغيير مجال البيولوجيا العصبية للنوم".

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن هذا الاكتشاف يمثل خطوة أولى مهمة للقيام بالمزيد من المجموعات البحثية الأخرى مستقبلا في كيفية مساهمة القشرة الدماغية لتنظيم النوم, وفهم الآليات الخلوية والدوائر العصبية التي تنظم القشرة خلالها ساعات الاستيقاظ.(

غير مصنف