بعد العثماني.. يتيم يبشر بتوقيع اتفاق اجتماعي - الجريدة 24

بعد العثماني.. يتيم يبشر بتوقيع اتفاق اجتماعي

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

الإثنين 15 أبريل 2019 | 12:00
الخط :

بعد تطمينات سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، كشف بدوره محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، أن الحكومة قريبا ستوقع على اتفاق اجتماعي بينها وبين النقابات الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأوضح يتيم، أن هذا الاتفاق الاجتماعي أبرز ما يتضمنه الزيادة العامة في أجور الموظفين، والرفع من الحد الأدنى للأجور، والزيادة في التعويضات العائلية.

وجاء تصريح يتيم، في كلمته بمناسبة ترؤسه للوفد المغربي المشارك في الدورة السادسة والأربعين لمؤتمر العمل العربي، أمس الأحد بالعاصمة المصرية، القاهرة.

ولفت وزير الشغل والإدماج المهني، إلى أن مشروع الاتفاق المشار إليه جاء بعد مفاوضات بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين. وأشار إلى أن هذ الاتافق على وشك أن يتم التوقيع عليه، ويتضمن مجموعة من المكتسبات للطبقة العاملة في القطاعين العام والخاص.

ويرتقب أن يتم التوقيع على هذا الاتفاق بعد لقاء العثماني بالأماناء العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وكان وزير الداخلية، عبد الوفي لفتيت، قد عرضا حكوميا جديدا للنقابات قبل أيام، يتضمن الرفع من قيمة الزيادة في الأجور وتحقيق مجموعة من المطالب التي كانت تصر عليها النقابات.

وتسارع الحكومة والنقابات الخطى من أجل التوقيع على الاتفاق الاجتماعي الثلاثي الأطراف قبل فاتح ماي المقبل، الذي يصادف اليوم العالمي للعمال.

 

loading...

اقتصاد