نشطاء "ينوبون" عن الحكومة في محاربة "الفساد"

الكاتب : الجريدة24

02 يونيو 2020 - 10:20
الخط :

أطلق نشطاء حملة لمكافحة الفساد والمفسدين في المفرب، وذلك على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انخرط فيها فاعلون مدنيون وسياسيون وإعلاميون.

ويستعد مئات النشطاء الذين أسسوا مجموعة افتراضية لخوض "معركة" ضد الفساد عبر الوسائل القانونية المتاحة ووفق الآليات التي يتيحها الدستور، بعدما عجزت كل الحكومات المغربية عن مكافحة الفساد المستفحل منذ زمن في الأجهزة الإستراتيجية والمؤسسات، والوسائل التدبيرية.
واعتبر هؤلاء أن الإرادة السياسية والحكومية غائبة فعليا وحاضرة في البرنامج الحكومي فقط، ناهيك غياب سياسات عمومية في المجال، و عدم تنزيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة الذي نص عليه الفصل الأول من الدستور.

ويرى المنخرطون في الحملة أنه من غير المعقول أن الجميع يتحدث عن آفة الفساد في البلاد وليس في السجن فاسد، ويتحدثون عن الأموال المنهوبة ولا يعلم الشعب بعد أسماء الناهبين.

وكشف استطلاع سابق لمنظمة "تراسبرانسي" أن أزيد من نصف المغاربة يعتبرون أداء الحكومة في محاربة الفساد ضعيفا وأن 53 في المائة منهم يعتقدون بأن الفساد قد تضاعف فيما اعتقد 49 في المائة أن المواطنين العاديين يمكن أن يحدثوا فرقا في المعركة ضد الفساد.

 

آخر الأخبار