البروفيسور السملالي: أسعار المصحات الخاصة بالمغرب تعتبر الأرخص في العالم – الجريدة 24

البروفيسور السملالي: أسعار المصحات الخاصة بالمغرب تعتبر الأرخص في العالم

الكاتب : انس شريد

22 نوفمبر 2020 - 11:00
الخط :

قال رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة في المغرب، رضوان السملالي، أن أسعار المصحات الخاصة بالمغرب، التي تقدم لفائدة مرضى كوفيد 19 تعتبر الأرخص في العالم.

وأكد السملالي في تصريح إذاعي، أن تكاليف علاج مرضى كورونا، تخضع لمراقبة من وزارة الصحة وتعتبر عادية مقارنة بالدول الأخرى التي تعتبر مكلفة جدا.

وأضاف رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة بالمغرب، أن تكلفة كل شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد، قد تصل في بعض المصحات إلى 10 آلاف درهم في يوم واحد فقط، بالإضافة إلى مصاريف مابين 5 و6 ألاف درهم، لإنعاش مريض واحد بالأوكسجين، مبرزا أن هاته الأسعار تعتبر الأرخص في العالم، بكون مجموعة من الدول تصل أسعارها لضعف 4 مرات عن المغرب.

وعن الجهة التي يمكن أن يلجأ إليها المريض، إذا وقع نزاع مع المصحة، شدد ذات المتحدث، أنه إذا توفر المريض على التغطية الصحية يجب وضع شكاية عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة.

وأوضح السلامي، أن وزارة الصحة تعرف جميع الأثمنة، بكون أن المصاريف تتراوح بشكل يومي مابين 8 و 10 ألاف درهم، 80 في المائة منها تذهب بين الأوكسيجين والأدوية ولباس الممرضين والأطباء، لذا جميع المصحات تربح القليل فقط.

وأبرز المتحدث ذاته، أن ماتم تداوله مؤخرا ،عن وجود مصحات خاصة لديها سرير إنعاش واحد، وتستقبل أكثر من مريض بكورونا، يعتبر غير صحيحا، إذ لايمكن لمصحة خاصة، أن تفتح إذا لم تتوفر على 4 أسرة إنعاش.

آخر الأخبار