وكالة عالمية تختار صورة لـ “حراكة” مغاربة ضمن صور الأسبوع – الجريدة 24

وكالة عالمية تختار صورة لـ "حراكة" مغاربة ضمن صور الأسبوع

الكاتب : الجريدة24

09 يناير 2021 - 03:30
الخط :

ضمت القائمة الأسبوعية لوكالة الأنباء أسوشييتد بريس الخاصة بالصور، صورة  مهاجرين من المغرب يسيرون على الشاطئ بعد وصولهم إلى الساحل الجنوبي الشرقي لإحدى الجزر الإسبانية، بعد وصولهم على متن قارب خشبي.

وحسب تقرير لصحيفة «إِلْ كونفيدينثيال» الاسبانية ، فإن الحكومة الإسبانية خصصت 10.6 ملايين يورو، لتزويد وزارة الداخلية المغربية بكاميرات حرارية وأجهزة رؤية ليلية لتعزيز حدودها ، على ان تكون عملية الشراء على حساب الأموال الأوروبية،عب  المؤسسة الدولية والإيبيرية الأمريكية للإدارة والسياسات العامة.

ووفق المصدر ذاته، تخطط الحكومة الإسبانية، لإنفاق 7.8 ملايين يورو مرة أخرى لتزويد الرباط بـ98 كاميرا أخرى للرؤية الحرارية بعيدة المدى. وبالإضافة إلى هذه الأجهزة، وستوفر حكومة مدريد 168 سيارة للسلطات المغربية بقيمة 12 مليون يورو.

وطرحت الحكومة في إسبانيا، طوال عام 2020، مناقصة لما مجموعه ثمانية عقود بقيمة تزيد عن 40 مليون يورو لتزويد المغرب بوسائل تعزيز مكافحة الهجرة غير النظامية.

وقامت السلطة التنفيذية الإسبانية بإضفاء الطابع الرسمي على هذه العقود لدعم المغرب في إطار مشروع «دعم الإدارة المتكاملة للحدود والهجرة في المغرب» والذي يهدف إلى «المساهمة في التخفيف من نقاط الضعف المرتبطة بالهجرة غير النظامية، ومكافحتها من خلال تعزيز القدرات التشغيلية والمؤسسية لمراقبة الحدود».

وسيتم تمويل العقود من خلال الصندوق الائتماني للطوارئ لإفريقيا، حيث تشارك إسبانيا من خلال المساهمة بتسعة ملايين يورو. وجرى إنشاء هذا الصندوق الأوروبي في عام 2015 للمساعدة في تعزيز استقرار الدول الإفريقية وتحسين إدارتها للهجرة.

[caption id="attachment_124656" align="alignnone" width="876"] Migrants from Morocco walk on a beach after arriving at the southeastern coast of the island of Gran Canaria, Spain on Thursday, Jan. 7, 2021, after arriving on a wooden boat. (AP Photo/Javier Bauluz)[/caption]

آخر الأخبار