بركة: 350 ألف مواطن فقد شغله خلال الجائحة وآلية التعويض لم تشتغل كما يجب – الجريدة 24

بركة: 350 ألف مواطن فقد شغله خلال الجائحة وآلية التعويض لم تشتغل كما يجب

الكاتب : انس شريد

03 مايو 2021 - 09:30
الخط :

قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، مساء اليوم الإثنين، إن البطالة تفاقمت أكثر في بلادنا مع حلول الجائحة، إذ فقد 350 ألف مواطن وظيفته.

وأبرز بركة خلال حلوله على حلقات “حديث رمضان حول قضايا وانشغالات المجتمع”، المنظمة من طرف مؤسسة الفقيه التطواني، أن الحكومة لم بالشكل الكافي لتفعيل آلية التعويض عن فقدان الشغل، التي لم تشمل غير 15 ألف شخص.

وأوضح ذات المتحدث، أن الفوارق الاجتماعية ارتفعت بشكل مخيف، حيث أن 20 من المغاربة يتقسمون أكثر من 53 في المائة من ثروة المغرب.

وأشار بركة إن الأزمات الاجتماعية التي تعرفها المملكة أسبابها سياسة الحكومة الحالية، التي لم تراعي التغيرات التي شهدها مجتمعنا.

مضيفا، الحكومة قامت بإنهاء صندوق المقاصة وحررت الأسعار، مع تغيب التسقيف بالنسبة للمنتوجات كالمحروقات، وهذا ما يدل على أن هناك اهتمام فقط بمصلحة فئة معينة، وعلى رأسها الشركات الكبرى، وفي المقابل طحن الفئات الهشة.

وشدد المتحدث ذاته، عن أهمية تحقيق التوازن في السياسات المتخذة من أجل طمأنة المغاربة آنيا ومستقبليا، وتقليص نسبة الفقر، وتوسيع معدل الطبقة المتوسطة.

وأوضح بركة، أن ما تشهده المملكة اليوم من غضب، خصوصا لدى فئة الشباب الذي يرغب غالبيتهم في الهجرة السرية والمغامرة بأرواحهم، هو عدم إكثرات الحكومة بهم وغياب التوزيع العادل للثروة، وعدم بلوغ التنمية، وهذا يخالف مبدأ الدولة المبني على تكريس الديمقراطية.

آخر الأخبار