وكالة الفضاء الروسية: المغرب من ضمن الدول المعنية بالصاروخ الصيني التائه – الجريدة 24

وكالة الفضاء الروسية: المغرب من ضمن الدول المعنية بالصاروخ الصيني التائه

الكاتب : وكالات

07 مايو 2021 - 12:00
الخط :

كشفت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية “روس كوسموس” عن توقعاتها بشأن المنطقة التي قد يسقط فيها حطام الصاروخ الصيني الذي فقدت بكين السيطرة عليه.

ونشر المدير التنفيذي لـ”روس كوسموس” دميتري روغوزين على قناته في تطبيق “تيليغرام” خريطة تظهر المنطقة التي قد تسقط فيها، حسب تقييمات روسيا، المرحلة الخارجة عن السيطرة التي يبلغ وزنها 18 طنا من الصاروخ Long March 5B (CZ-5B).

وتمتد هذه المنطقة بين دائرتي عرض 40 درجة شمالا وجنوبا وتشمل الشرق الأوسط وإفريقيا بأكملهما وأجزاء واسعة من آسيا وأمريكا الشمالية، ومعظم أراضي أمريكا الجنوبية وكل أراضي أستراليا القارية وجزءا صغيرا من أوروبا، دون أن تشمل أراضي روسيا.

واستبعدت الصين في وقت سابق من اليوم إلحاق أي ضرر جراء سقوط صاروخها التائه، مرجحة أنه سيحترق عند دخول الغلاف الجوي.

وأطلقت الصين الأسبوع الماضي أول المكونات الثلاثة لمحطتها الفضائية بواسطة صاروخ “المسيرة الطويلة 5 بي”، وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، مما يجعل من شبه المستحيل توقع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي، وبالتالي المكان الذي سيسقط فيه.

وقد يتفكك الصاروخ عند دخوله الغلاف الجوي لتتبقى منه قطع حطام فقط تسقط على الأرض، لكن إذا بقي الصاروخ كاملا، فالاحتمال الأكبر هو أن يسقط في أحد المحيطات أو البحار.

وهذه ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على مركبة فضائية عند عودتها إلى الأرض، ففي إبريل/نيسان 2018 تفكك المختبر الفضائي “تيانغونغ-1” عند عودته إلى الغلاف الجوي، بعد عامين من توقفه عن العمل، ونفت السلطات الصينية يومها أن تكون قد فقدت السيطرة على المختبر.

آخر الأخبار