هل اللقاحات الصينية فعالة في مواجهة السلالات المتحورة ؟ – الجريدة 24

هل اللقاحات الصينية فعالة في مواجهة السلالات المتحورة ؟

الكاتب : الجريدة24

15 مايو 2021 - 10:00
الخط :

قال خبير صحي صيني، أمس الجمعة، إن اللقاحات غير النشطة الصينية أثبتت فاعليتها في مواجهة العديد من السلالات المتحورة لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وأبرز شاو يي مينغ، الخبير في المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، خلال لقاء صحفي، أن نتائج البحث أوضحت أن اللقاحات الصينية فعالة في مواجهة السلالات المتحورة للفيروس والتي ع ثر عليها في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل، وأكد أن الصين قادرة على تعديل تطوير لقاحاتها سريعا لضمان قدرتها على مواجهة السلالات المتحورة للفيروس، مضيفا أن منتجي اللقاح على استعداد للقيام بذلك للتغلب على الأوضاع الجديدة.

ومن جهته، ذكر خه تشينغ هوا، مسؤول بلجنة الصحة الوطنية، أنه تم العثور على سلالات “كوفيد-19” في المزيد من الدول وتم رصد السلالة الخاصة بالهند فيما يزيد على 40 دولة ومنطقة في أنحاء العالم، لافتا إلى أنه لا يمكن استباعد احتمالية وجود سلالات جديدة.

وأضاف المسؤول أن الصين “تستعد بشكل كامل وسوف تكثف عمليات الحجر وإجراء اختبارات للمسافرين الوافدين، إلى جانب فرض حجر صحي وتعقيم الواردات القادمة من الدول المعنية”.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أن يسجل العام الثاني عددا أكبر من الوفيات جراء فيروس كورونا (كوفيد-19) مقارنة بالعام الماضي، في وقت بدأت بعض البلدان تتجه نحو حياة شبه طبيعية، فيما مازالت دول أخرى مثل الهند تواجه موجة كاسحة من الوباء.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي، إن دولا عديدة لا تزال تشهد تفشيا قياسيا للعدوى، مثل الهند ونيبال وسريلانكا وبعض بلدان القارة الأمريكية، مؤكدا أن “وفق المسار الذي تسلكه الأمور، فإن العام الثاني من انتشار الوباء سيكون +أكثر فتكا+ بكثير من العام الأول”.

وأضاف “أفهم سبب رغبة بعض الدول في تلقيح أطفالها وفتيانها، ولكنني أطلب منكم التفكير في التخلي عن ذلك وإعطاء اللقاحات لكوفاكس”، وهي المنصة الدولية التي أنشئت لضمان وصول اللقاحات إلى الدول في شكل عادل، وفي الأثناء بدأت البلدان التي تسجل نتائج مشجعة لاسيما في أوروبا بإعادة تحريك عجلة اقتصاداتها.

وتسببت الجائحة بما لا يقل عن 3.3 ملايين وفاة في جميع أنحاء العالم منذ نهاية 2019، فيما يشكل ظهور الفيروسات المتحورة والتقدم غير المتكافئ في حملات التطعيم مصدر قلق.

آخر الأخبار