الحكومة تدرس الرفع من قيمة دعم المحروقات لامتصاص غضب مهنيي النقل - الجريدة 24

الحكومة تدرس الرفع من قيمة دعم المحروقات لامتصاص غضب مهنيي النقل

النفط تحت 100 دولار للبرميل فمتى تنخفض الأسعار بمحطات الوقود المغربية؟

الكاتب : انس شريد

20 يونيو 2022 - 10:30
الخط :

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، اليوم الإثنين، أن حكومة تدرس إمكانية الرفع من قيمة الدعم المخصص للمحروقات لفائدة مهنيي النقل.

وأكد عبد الجليل، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن الحكومة تدرس هذا القرار، كإجراء لمنع ارتفاع أسعار التنقل، مشيرة إلى أن الدعم الذي قدم عبر ثلاث مراحل، استفاد منه أكثر من 90 في المائة من المستهدفين.

وأضاف المتحدث ذاته، أن الوزارة تعمل حاليا على حل إشكالية الحمولة، وتحديد شروط الولوج إلى التنقل المهني بكافة أنواعه، مع تحديد التعريفة المرجعية لأثمنة النقل، كإجراء لحماية الجميع.

ومن جهة أخرى، أوضح الوزير، أن غضب الجالية المغربية، من ارتفاع أسعار تذاكر النقل البحري بين المغرب وأوروبا، راجع إلى الأزمة الدولية الناتجة عن غلاء المحروقات.

وأبرز ذات المتحدث، أنه تم تعبئة عدد كاف من السفن بسعة إجمالية أسبوعية تصل 490 ألف مسافر ذهابا وإيابا، مع احترام شروط السلامة وتهيئة الفضاءات الخاصة بالمسافرين، قصد مرور عملية التنقل الخاصة بالجالية المغربية على أحسن ما يرام.

تسود حالة من التذمر في نفوس مهنيي النقل الطرقي، خصوصا المشتغلين في قطاع سيارات الأجرة، من الارتفاع المتزايد لأسعار المحروقات.

وتحولت شاشات عرض أثمنة البنزين، مصدر رعب لدى سائقي الطاكسيات، خاصة بعدما بلغت أسعار ليصانص إلى ما يزيد عن 18 درهما.

وتتجه الهيئات النقابية الممثلة لسائقي سيارات الأجرة، إلى رفع من سقف الاحتجاجات، كوسيلة للرد على الزيادة في أسعار المحروقات، حيث اعتبرت أن الدعم المخصص لم يخفف من حدة أزمتهم

آخر الأخبار