في سهرة الأسد الإفريقي بأكادير.. المارينز بلسان أمازيغي يحتفي بعيد استقلال أمريكا - الجريدة 24

في سهرة الأسد الإفريقي بأكادير.. المارينز بلسان أمازيغي يحتفي بعيد استقلال أمريكا

الكاتب : الجريدة24

27 يونيو 2022 - 04:00
الخط :

في سهرة الأسد الإفريقي بأكادير.. المارينز بلسان أمازيغي يحتفي بعيد استقلال أمريكا

أمينة المستاري

بقميص أحمر أمازيغي، وسروال عصري، أطلت كيتي هيكس، باحثة فولبرايت الأمريكية التي تعلمت الأمازيغية من أجل"عيون" فن الروايس، على المنصة بساحة الوحدة بكورنيش أكادر، في حفل أحيته فرقة " فري كوفر" الأمريكية ليلة أمس الأحد، أمام المئات من المصطافين وزوار أكادير تحمل آلة الرباب وتغني لأبرز رواد "الروايس" بمعية فرقة أمازيغية .

أستاذة الموسيقى المتحدرة من كاليفورنيا، شذت بأجمل أغاني وتجاوب معها الجمهور السوسي، فهي عاشقة شعر وشعراء الأمازيغ، قضت 6 أشهر تتعلم الأمازيغية حتى تتمكن من تعلم أشعارهم وفنهم، بل وتعلمت العزف على أصعب آلة "الرباب" لتخرج عن نمط "الرايسات" الأمازيغيات اللواتي عرفن بالعزف على آلة "لوتار" التي كانت حكرا على الروايس الرجال، وشاءت الأقدار أن تلتقي كيتي بالفنان "فتاح عبو" الذي مد لها يد العون وتمكنت من التعرف على أشعار وموسيقى جيل الرواد كالحاج بلعيد وأنشاد ...

الحفل المنظم من طرف السفارة الأمريكية بأكادير، أحيته فرقة "فري كوفر" الموسيقية العسكرية، ضمن مجموعة من السهرات التي تقدمها في المغرب تزامنا مع تمارين الأسد الإفريقي، والتي تمتد من 17 إلى 28 يونيو الجاري.

وتضم الفرقة العسكرية الأمريكية مجموعة من الجنود الموهوبين، الذين تم اختيارهم لقدرتهم على الارتجال وترتيب الجاز، قدمت أمس باقة متنوعة من أغاني الجاز والروك والبوب، ولقيت تجاوبا من طرف الجمهور الذي استحسن طريقة الأداء، قبل أن تختتم السهرة الفنية بإطلاق الشهب الاصطناعية من شاطئ أكادير.

الحفل كما صرح بذلك جيروم شيرمان، فرصة للتعبير عن عمق الصداقة الأمريكية والمغربية، والتي تأتي قبل أيام من الاحتفال بعيد استقلال الولايات المتحدة الأمريكية. شيرمان قدم إلى جانب إحدى موظفات السفارة، فقرات الحفل بالعربية، قبل أن يصعد المنصة أثناء حفل "فري كوفر" ويحمل القيتار ويشارك في تقديم إحدى الأغاني.

وفرقة "فري كوفر" تقوم بالترفيه عن القوات الأمريكية وتقدم عروضها أمام قادة الجيش الأمريكي وضيوفهم الدبلوماسيين، يتوفر أعضاؤها على مهارات عالية خاصة على آلة "الساكسوفون"، وتؤدي رقصات مناسقة، تتنقل  خلال برنامجها بالمغرب بين أهم المدن، ومن المنتظر أن تقوم بآخر عرض لها يوم الأربعاء بتارودانت، بعد أن قدمت عروضها بالرباط، الدار البيضاء، قصبة المهدية، طنجة.

آخر الأخبار