الإعلام الإيطالي: المغرب يفي بالتزاماته الدولية بشأن الهجرة - الجريدة 24

الإعلام الإيطالي: المغرب يفي بالتزاماته الدولية بشأن الهجرة

الكاتب : الجريدة24

01 يوليو 2022 - 05:01
الخط :

أكدت صحيفة “ليدينتيتا” الإيطالية أن المغرب يفي بالتزاماته الدولية في ما يتعلق بالهجرة واحترام حقوق الإنسان.

وسلطت الصحيفة الضوء على الرؤية “الإنسانية والتضامنية” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزة أن “المغرب يدعم بشكل فعال التعاون جنوب-جنوب من خلال إجراءات ومبادرات تضع العنصر البشري في صلب الأولويات”.

وسجلت أن المملكة قامت بتسوية وضعية عشرات الآلاف من المهاجرين منذ عام 2013، عبر تمكينهم من نفس الخدمات العمومية التي يتمتع بها المواطنون المغاربة، مما سمح باندماجهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.

وبخصوص محاولة الاقتحام الجماعي لمهاجرين غير شرعيين للسياج الحديدي في إقليم الناظور، أكدت الصحيفة مسؤولية الجزائر عن “تسهيل عبور المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، من بينها السودان”.

وكان مهاجرون غير شرعيون، ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، قد قاموا صباح يوم الجمعة الماضي، بمحاولة اقتحام جماعية للسياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، حيث قاموا باستخدام أساليب جد عنيفة متسببين في تدافع كبير وحالات سقوط مميتة من أعلى السياج.

وأشارت آخر حصيلة إلى تسجيل 23 حالة وفاة من بين المهاجرين غير الشرعيين، بينما لا يزال عنصر من القوات العمومية و18 من المقتحمين تحت المراقبة الطبية.

وعرفت محاولة الاقتحام، التي أصيب خلالها 140 من أفراد القوات العمومية بجروح متفاوتة، استخدام عنف غير مسبوق من قبل مرشحي الهجرة غير الشرعية في وجه عناصر قوات الأمن، الذين تدخلوا بمهنية وفي ظل احترام القوانين الجاري بها العمل.

وأبدى هؤلاء المرشحون للهجرة غير الشرعية، الذين كانوا مسلحين بالحجارة والهراوات والأدوات الحادة، مقاومة عنيفة لقوات الأمن، الذين تعبئوا لمنعهم من عبور السياج، كما تظهر ذلك الصور ومقاطع الفيديو المتداولة على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي منذ يوم الجمعة الماضي.

آخر الأخبار