هل اقتبس فراعنة مصر طقوس تحنيط الجثت من أمازيغ المغرب؟ - الجريدة 24

هل اقتبس فراعنة مصر طقوس تحنيط الجثت من أمازيغ المغرب؟

الكاتب : وكالات

02 يوليو 2022 - 02:00
الخط :

لا شكَّ في أنك عندما تسمع بكلمة "مومياء"، فإن أول ما سيخطر ببالك هو مومياوات مصر القديمة، لكن هل كنت تعلم أن هناك أيضاً مومياوات في أماكن أخرى، مثل جزر الكناري مثلاً؟

كشفت دراسة أجرتها مجلة Journals Plos العلمية عام 2019 على الحمض النووي المأخوذ من مومياوات قديمة من الجزر، أنهم على الأرجح من الأمازيغ من شمال إفريقيا، والذين وصلوا إلى هناك نحو عام 100 بعد الميلاد أو حتى قبل ذلك، لكن لا يُعرف بالضبط كيف وصلوا إلى هناك.

ووفقاً لشبكة BBC البريطانية تشير إحدى النظريات إلى أن الأمازيغ عبَروا إليها من خلال سُفن صغيرة، واستقروا بدايةً في جزيرتي لانزاروت وفويرتيفنتورا.

وعلى الرغم من أن عدد المستوطنين الأوَّلين لا يزال لغزاً أيضاً، فإن الشبكة تقدّر أن 14 زوجاً من الممكن أن يكونوا كافين لسكان الأرخبيل.

وتضيف النظرية أن الغوانش كانوا ينظمون أنفسهم في مجتمع قبلي، حيث حكمهم زعماء القبائل والملوك بشكل شبه كامل، وقد اعتمدوا على الزراعة والصيد وجمع الثمار، وكان نظامهم الغذائي يشمل الحليب والماعز ولحم الخنزير والفاكهة.

كما كانوا يرتدون سترات من جلد الماعز ويعيشون في الكهوف التي قاموا بإنشاء ثقوب في أماكن معينة فيها لدخول ضوء الشمس وتقدير الوقت.

ويعتبر مجمع كهوف "Risco Caído" في جزيرة غران كناريا أحد أشهر تلك المواقع، إذ يتكون من مستوطنة فيها 21 كهفاً، بُنيت على حافة بركانيةٍ ارتفاعها نحو 100 متر.

ويُعتقد أن الموقع استُخدم كصومعة ومعبد ومكان للمراقبة الفلكية، مع وجود ثقوب تسمح لأشعة الشمس وضوء القمر بدخول الكهوف.في عام 2019 أصبح مجمع كهوف "Risco Caído" أول موقع تراث عالمي لليونسكو في جزر الكناري.

آخر الأخبار