مهرجان الفيلم بمراكش يعلن عن المتوجين في "ورشات الأطلس" - الجريدة 24

مهرجان الفيلم بمراكش يعلن عن المتوجين في "ورشات الأطلس"

الكاتب : شيماء الساعيد

19 نوفمبر 2022 - 01:00
الخط :

كشفت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، عن أسماء المشاريع المتوجة في الدورة الخامسة لبرنامجورشات الأطلس".

ومنحت ورشات الأطلس ثماني جوائز بلغت قيمتها الإجمالية 106 آلاف أورو (أزيد من مليون درهم مغربي)، حيث قررت لجنة تحكيم جوائزالأطلس الثلاث لمرحلة ما بعد الإنتاج، المؤلفة من غايا فورير (أيام مهرجان البندقية)، إيريك لاسيج (Pyramide Films)، وسيباستيانأونومو (Spécial Touch Studio)، منح جوائزها للأفلام التالية:إن شاء الله ولد (أمجد الرشيدالأردن) قيمتها المادية 25000 أورو(حوالي 270 ألف درهم مغربي).

ديسكو افريقيا (لوك رزاناجاونامدغشقر) 15000 أورو (حوالي 160 ألف درهم مغربي)، حياة ذهبية (بوباكار سانكاريبوركينافاسو، بنين) بقيمة 10000 أورو (حوالي 11 ألف درهم مغربي).

فيما قررت لجنة تحكيم جوائز الأطلس الأربعة الخاصة بالتطوير، المكونة من المنتجين لمياء الشرابي (La Prod)، نيكول جيرهاردز (Niko Film)، وفارس لادجيمي (Supernova Films)، منح جوائزها للأفلام: البحر البعيد (سعيد حميش بن العربيالمغرب) 15000 أورو(حوالي 160 ألف درهم مغربي)، كش حمام (دانيا بديرلبنان) 10000 أورو (حوالي 11 ألف درهم مغربي)،ديمبا (مامادو دياالسنغال) 5000 أورو (حوالي 5500 درهم مغربي)، لِنده (كاتي لينا نديايالسنغال) 5000 أورو (حوالي 5500 درهم مغربي).

وأفاد المصدر ذاته أن جائزة ARTEKINO الدولية، التي تمنحها القناة التلفزية الفرنسية الألمانية، حصل عليها مشروع الفيلم في مرحلةالتطوير تمنتاشر (سامح علاءمصر) قيمتها 6000 أورو (حوالي 66000 درهم مغربي).

وجمعت هذه الدورة الخامسة، وفقا لذات البلاغ، 250 مهنيا دوليا حضروا من أجل مجموعة تتكون من 23 مشروعا وفيلما، يحملها جيلجديد من السينمائيين المغاربة والعرب والأفارقة، حيث استفاد 16 مشروعا في مرحلة التطوير و6 أفلام في مرحلة التصوير أو في مرحلة مابعد الإنتاج من مواكبة خاصة تمثل ما يقارب من 150 ساعة قدمها مستشارون خبراء في مجال كتابة السيناريو والإنتاج والتوزيع والمونتاجوالموسيقى التصويرية. كما تم اختيار فيلم واحد في إطار عروض الأطلس للأفلام عُرض على جمهور خاص يتألف من مديري مهرجاناتسينمائية.

وأشار البلاغ إلى أنه، نتج عن سوق الإنتاج المشترك لورشات الأطلس عدد من الطلبات التي تهم اللقاءات الفردية مع المخرجين والمنتجينالذين تم اختيار أعمالهم، من بينها 350 لقاءا تم عقدها بالفعل، مما يدل على الاهتمام المتزايد للمهنيين بالتجارب السينمائية من القارةالإفريقية والعالم العربي.

وقام البرنامج على مدى خمس دورات، للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمواكبة 111 مشروعا وفيلما سينمائيا، منها 48 مشروعا وفيلمامغربيا، معتبرا أن النجاح الذي حققه هذا البرنامج، دفع في مرحلة لاحقة إلى اختيار العديد من الأفلام التي شاركت فيه من طرفمهرجانات سينمائية عالمية مرموقة.

وتم اختيار هذه السنة  5 أفلام مدعومة من قبل ورشات الأطلس في كل من مهرجان كان (أشكال ليوسف الشابي، تحت الشجرة لأريجالسحيري)، مهرجان البندقية (ملكات لياسمين بنكيران، المحكور ما كي بكيش لفيصل بوليفة)، مهرجان لوكارنو (شظايا السماء لعدنانبركة)؛ قبل أن يتم تقديمها في أول عرض لها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلمبمراكش.

آخر الأخبار